الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علوم سياسية: أبي أحمد وضع شرط مستحيل للتفاوض مع التجراي

الرئيس نيوز

أكد الدكتور أيمن شبانة أستاذ العلوم السياسية ومدير مركز البحوث الإفريقية بجامعة القاهرة؛ أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد وضع شرط يكاد يكون مستحيل من أجل التفاوض مع إقليم التجراي والذي يشن عليه حملة عسكرية لمحاولة إخضاعه.

وقال شبانة في تصريحات لبرنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "أبي أحمد طلب نزع سلاح التجراي كشرط للتفاوض وهو أمر مستحيل على رئيس الوزراء الإثيوبي وعلى الاتحاد الأفريقي وعلى الأمم المتحدة".

وأضاف: "التجراي يتهمون أبي أحمد بالاستعانة بإريتريا لمساعدته ضدهم مقابل منحهم منطقة بادمي المتنازع عليها"، متابعا: "الحرب قد تمتد إلى إقليم أمهرة؛ لأنهم الحكام التاريخيين لإثيوبيا ولن يقبلون بسحب البساط منهم وهم يشكلون 25% من سكان البلاد".

وأوضح أن التجراي يشكلون 6% من تعداد إثيوبيا ولكنهم قوة عسكرية لا يستهان بها ويمتلكون خبرة حربية طويلة، مشيرا إلى أن أقليم التجراي يرفض  إجراء الانتخابات تحت إشراف رئيس الوزراء الإثيوبي وهو لن يوافق على ذلك.

واختتم: "آبي أحمد يتبع استراتيجية الهروب إلى الأمام؛ يحاول افتعال المشكلات مع مصر والسودان بسبب سد النهضة ويحاول إشعال مشاعر الإثيوبيين الوطنية بهذا المشروع".