الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خطوة مفاجئة... إخوان سورية يتبرأون من حلفائهم القاعدة وداعش ويعادون الصفوية

الرئيس نيوز

بعد نحو 10 سنوات من التحالف والقتال المشترك، تبرأ إخوان سوريا من حلفاء الأمس (القاعدة وداعش)، وأصدر التنظيم بيانًا مساء الجمعة، أعلن برائته من تنظيمات القاعدة وداعش، وإيران وكل الجماعات والحركات التي على صلة بهم.

بيان الإخوان حمل عنوان "براءة"، وجاء فيه: "نحبّ أن نؤكد براءتنا من فكر الغلو والتكفير بمدارسه وتنظيماته ومنظماته على امتداد الجغرافيا الإسلامية والعالمية، نبرأ من هذا الفكر ومن كل ما يصدر عن حامليه من تكفير وتقتيل وتفجير". 

المثير للدهشة أن تنظيم الإخوان الذي يدعي حاليًا برائته من العنف والغلو والقتل، لطالما قاتل قوات الجيش السوري الوطني، ضمن غرف عمليات (جبهة النصرة) الفرع القاعدي في سوريا، كما نسق عملياته الميدانية مع تنظيم "الدولة" في العديد من المحافظات السورية بينها حلب وتدمر. 


زعم تنظيم الإخوان أنه بريء من تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة وكل المسميات الرديفة والموازية، التي تستحل باسم الإسلام دماء الناس وأعراضهم. فيما رد مراقبون على البيان بأنه مُضلل، وأن التنظيم الإرهابي قاتل لسنوات ضمن غرف عمليات مشتركة مع جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سورية حتى قبل أن يعلن الجولاني فك بيعته للتنظيم الدولي وبعد الاعلان.

المثير للدهشة أن بيان إخوان سورية، جاء بالتزامن مع إعلان هيئة كبار العلماء السعودية، أن تنظيم الإخوان بعيد عن الفكر الإسلامي الصحيح وأنه تنظيم منحرف عقائديًا يخرج من رحمه العديد من الجماعات الإرهابية، وأنه كتنظيم يتبع أهداف حزبية مخالفة لهدى الدين، واصفةً إياها بالمنحرفة القائمة على منازعة ولاة الأمر والخروج على الحكام.

اللافت للنظر أن إخوان سورية، شنوا كذلك هجوما لاذعا على ايران وقال البيان: "نؤكد براءتنا على السواء وبالقدر نفسه من المشروع الصفوي، ومن نظرية الولي الفقيه، ومن دولة الملالي في طهران (التي تحتل بلادنا، وتعيث فيها فسادًا وإجرامًا وتخريبًا) وكذا من كل تنظيم ومنظمة وحركة وجماعة تَمُدُّ يَدَ الولاءِ إلى هذا المشروع وإلى هذه الدولة، تحت أي عنوان أو لافتة أو تبرير؛ أو تقبل أي شكل من أشكال العلاقة".