الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بايدن ينتزع ولاية أريزونا من ترامب

الرئيس نيوز



نجح جو بايدن، المرشح الديمقراطي، في الفوز بأصوات ولاية أريزونا، اليوم الجمعة؛ وبالتالي أصوات 11 مندوبًا من أصوات المجمع الانتخابي، بحسب مركز "إديسون" البحثي.

وللمرة الثانية فقط، خلال 7 عقود، ينجح الديمقراطيون في الفوز بالانتخابات الرئاسية في ولاية أريزونا، التي كانت تعد أحد المعاقل القوية للجمهوريين.

وجاء فوز بايدن بولاية أريزونا، وهي ولاية السيناتور الراحل جون ماكين، بفارق 11 ألف صوت أو ما نسبته 0.3%، وذلك بعد أيام من الإعلان عن فوزه بانتخابات الرئاسة.

وأصبح عند بايدن، فعليًا، 290 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، بزيادة 20 صوتًا عن الأصوات المطلوبة للفوز بالانتخابات الأمريكية البالغة 270 صوتًا.

وأظهرت تقديرات مركز "إديسون"، أن بايدن هزم الرئيس الحالي، الجمهوري دونالد ترامب، في ولاية أريزونا؛ ليوسع هامش الفوز على الرئيس الجمهوري بواقع 11 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، بعد انتخابات الرئاسة التي أجريت في الثالث من نوفمبر.

وفي السياق، نفت السلطات الانتخابية الأمريكية، وجود أدلة على فقدان أصوات أو تعديلها، أو وجود عيوب في الأنظمة الانتخابية خلال الانتخابات الرئاسية.

وقال مسؤولون فيدراليون ومحليون في الولايات، عملوا على تأمين الانتخابات، في بيان يتعارض مع ادعاءات الجمهوريين والبيت الأبيض، إن "انتخابات الثالث من نوفمبر كانت الأكثر أمانًا في التاريخ الأمريكي".

وأضافت هذه السلطات المحلّية والوطنيّة المكلّفة بتأمين الانتخابات، وبينها خصوصًا وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتيّة التابعة لوزارة الأمن الداخلي، إنّه "لا توجد أدلة على أن أي نظام انتخابي حذف أو فقد أصواتًا أو عدّلها، أو تمّ اختراقه بأيّ شكل من الأشكال".