الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

ترامب ينشر فيديو «قديم» لتأكيد مزاعم تزوير الانتخابات الأمريكية

الرئيس نيوز

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، مقطع فيديو تبين فيما بعد أنه قديم، يُظهر استمرار جمع الأصوات عبر البريد المتأخرة، لتأكيد مزاعمه بشأن تزوير الانتخابات الرئاسية، التي أعلنت وسائل الإعلام فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن بها.




وشارك ترامب مع نحو 89 مليون متابع له على تويتر، مقطع الفيديو الذي صورته امرأة، والذي يظهر فيه عمال مكلفون بجمع الأصوات عبر البريد في ولاية كاليفورنيا، وهم يحملون حقائب مملوءة ببطائق الاقتراع.

وفي الثانية 11 من الفيديو القصير، تسأل السيدة من وراء الكاميرا قائلة: "هل تقومون بجمع الأصوات؟ اعتقدت أنكم انتهيتم من ذلك بالفعل.. مهلاً، كيف يمكنهم إعلان نتائج التصويت النهائية في الولاية؟".


وأرفق ترامب مقطع الفيديو، بتعليق قال فيه: "هل ترون بطاقات الاقتراع هذه! هل هذا ما وصلت إليه بلادنا؟"


وكانت وكالة رويترز نشرت مقطع الفيديو ذاته الأسبوع الماضي وقالت إنه تم نشره لأول مرة من قبل مستخدم غير معروف لموقع تويتر يوم الخميس 5 نوفمبر الجاري، بعد يومين من الانتخابات، وزعم فيه أن جمع بطاقات الاقتراع عبر البريد المتأخرة استمر بعد الوقت القانوني لعد الأصوات.


فس السياق نفسه، قالت مجلة "فوربس" إن الفيديو تم تصويره في مقاطعة لوس أنجلوس في ولاية كاليفورنيا يوم الأربعاء 4 نوفمبر.

ونقلت "فوربس" عن مسؤول في لجنة تنظيم الانتخابات في مقاطعة لوس أنجلوس أن كل صناديق البريد أُغلقت يوم الانتخابات الثلاثاء 3 نوفمبر على الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي، ثم تم إفراغها من بطائق الاقتراع يوم الأربعاء 4 نوفمبر.

وأضاف المتحدث أن مقطع الفيديو يُظهر العمال لحظة جمعهم بطاقات الاقتراع من صناديق البريد يوم الأربعاء، مشدداً على أن تلك الأصوات تبقى قانونية، وفقاً لقوانين الولاية.

وقال المسؤول ذاته أن البطاقات التي تظهر في مقطع الفيديو، تم نقلها إلى مركز عد الأصوات، حيث تم التأكد من أن كل الأظرف مغلقة وقانونية، قبل بدء عملية الإحصاء.

وفاز الديمقراطي جو بايدن في ولاية كاليفورنيا، التي تتوفر على 55 مقعداً في المجمع الانتخابي، بعد حصوله على 64.2% من الأصوات.

حتى الآن، يرفض ترامب، الاعتراف بخسارته في الانتخابات أمام بايدن، بعدما أعلنت العديد من وسائل الإعلام الأميركية السبت، فوزه في الانتخابات الرئاسية. 

ووجه ترامب وحملته اتهامات بحدوث تزوير واسع لأصوات الناخبين في بنسلفانيا وولايات أخرى اقترعت لمنافسه الديمقراطي جو بايدن، مكررًا تشكيكه في نزاهة الانتخابات الرئاسية مراراً في تغريدات على "تويتر"، زعم فيها أن الديمقراطيين "سرقوا الانتخابات" وأن "آلات فرز الأصوات فاسدة"، وأنه تم احتساب أصوات متأخرة وغير قانونية عبر البريد.

كان وزير العدل الأمريكي ويليام بار، أعلن  الثلاثاء الماضي، إجراء تحقيقات حول احتمال حصول مخالفات في الانتخابات الرئاسية في الثالث من نوفمبر.

وعقب تداول تصريحات بار، أعلن المسؤول عن الدائرة المكلفة بالجرائم الانتخابية استقالته من منصبه، على ما ذكرت عدة وسائل إعلام أمريكية، وفقاً لوكالة "فرانس برس".