الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

نهاية العام.. أول دولة عربية تحصل علي لقاح «فايزر» ضد كورونا

الرئيس نيوز

أبرمت وزارة الصحة الكويتية، عقدًا رسميًا تفاقا مبدئيا مع شركة "فايزر"؛ يتضمن استيراد نحو مليون جرعة من لقاح كورونا في حال اعتماده رسميا، على مراحل متفرقة؛ قد تبدأ نهاية العام الجاري.

و أكدت صحيفة "القبس" الكويتية، أن المليون جرعة سيتم تلقيها علي عدة مراحل مختلفة، قد تبدأ في نهاية العام، بحيث سيكون للكويت الأولوية في التوريد السريع للقاح، بعد موافقة الجهات الرقابية علي التعاقد بشكل مباشر مع "فايزر"، وذلك تكلفة تصل الي  7.6 مليون دينارًا كويتيًا تقريبًا.

ونقلت الصحيفة الكويتية عن مصادر لها، أن عملية التوريد ستتم بناء على الموافقات والاعتمادات الرسمية المنتظرة؛ من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، مرجحة أن يكون ذلك في نهاية الشهر الحالي، لافتة إلى أن الوزارة غير ملزمة باستيراده، في حال عدم حصوله على الاعتماد العالمي، بعد اختبار فعاليته.

و أوضحت المصادر أن اللقاح يمنح للشخص مرتين، فيما وضعت الوزارة خططها للتعامل مع الشرائح المشمولة بأخذ لقاحات كورونا عموما، مشيرة إلى أنه في حال كانت الكميات المستوردة محدودة، فإن اللقاح سيتم منحه لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والطواقم الطبية والتمريضية والعاملين في الصفوف الأمامية والمعاقين، والمعرضين لالتقاط عدوي الفيروس.

وتابعت: "إذا كانت  الكميات متوافرة بكثرة خلال العام المقبل، فإنه سيشمل جميع شرائح المجتمع من مواطنين ومقيمين"، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف استيراد 4 ملايين جرعة من لقاحات كورونا، خصوصًا أن اللقاح لا ينصح بمنحه لمن هم دون الـ18 عاما.

كانت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة Pfizer وشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية BioNTech، قد أعلنا أمس، أن لقاح فيروس كورونا، الخاص بهما فعال بنسبة تزيد عن 90٪، في الوقاية من Covid-19، مشيدين بالتطور باعتباره "يومًا عظيمًا للعلم والإنسانية".