السبت 26 أكتوبر 2024 الموافق 23 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

مصرفيون: الموجة الثانية لكورونا قد تدفع المركزي لتثبيت سعر الفائدة

الرئيس نيوز

تبحث لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، اتجاه سعر الفائدة الخميس المقبل، وسط توقعات بالتثبيت، في ضوء توقعات ظهور موجه ثانية لفيروس كورونا، وتزايد أعداد المصابين وانعكاسات ذلك على التضخم، إذ أكد خبراء مصرفيون لـ"الرئيس نيوز" أن التوقعات تشير الى تثبيت سعر الفائدة حتى نهاية العام.

وتوقعت رضوى السويفي، الخبيرة الاقتصادية تثبيت سعر الفائدة في اجتماع اللجنة المقبل، فيما أرجع محللون أن توقعات وجود موجة ثانية لفيروس كورونا سيكون له انعكاسات على التضخم، ما سيدفع البنك المركزي نحو تثبيت سعر الفائدة لحين وضوح الرؤية.

في السياق نفسه، رجح البنك المركزى المصرى تسجيل التضخم السنوى فى الحضر معدلا أقل من المتوسط المستهدف، البالغ %9 خلال الربع الأخير من العام الجارى 2020، وفق تقرير السياسة النقدية الأخير.

وتوقع البنك المركزى أن تظل الأسعار العالمية للسلع الغذائية الأساسية المرجحة بذات أوزان سلة المستهلك المحلى، مستقرة فى 2020، على أن تنخفض فى العام 2021، مشيرا إلى ارتفاع التوقعات لأسعار خام برنت المندرجة فى النظرة المستقبلية للتضخم المحلى بشكل طفيف، مقارنة بتقرير السياسة النقدية السابق، مع الأخذ فى الاعتبار تأثير ضعف الطلب العالمى نتيجة إجراءات التباعد الاجتماعى وحظر التجوال المتبعة فى كثير من الدول.

وذكر المركزى أن وصول أسعار بعض المنتجات البترولية لمستويات تغطية التكاليف محليا؛ يعزز انعكاس الأسعار العالمية للبترول على التضخم المحلى، من خلال قرارات لجنة التسعير التلقائى للمنتجات البترولية.