الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حتى لو خسر الانتخابات.. الإعلام الأمريكي: ترامب سيؤثر على سياسات واشنطن

الرئيس نيوز

لا تزال الولايات المتحدة في انتظار إعلان النتيجة النهائية، في عدد قليل من الولايات الرئيسية، وربما يغادر دونالد ترامب البيت الأبيض، ولكنه لن يخرج من الغرفة، هناك إجماع على هذا الرأي بين العديد من وسائل الإعلام الأمريكية الرئيسية، إذ قالت مجلة بوليتيكو إن منتقدي ترامب الأشد شراسة يأملون حدوث انهيار أرضي يبتلع إدارته، وتمنوا أيضًا هزيمته في 2020، بحيث يتم محو كل أثر لترامب، ومساعديه من الحزب الجمهوري. ولكن هذا لن يحدث.

خسارة ترامب المحتملة لا تشبه قصف الحزب الجمهوري في عام 2008، عندما ترك جورج دبليو بوش الذي لا يحظى بشعبية كبيرة منصبه وسط حرب مثيرة للجدل وأزمة مالية، وفاز باراك أوباما بالرئاسة بأغلبية ساحقة بأغلبية 60 مقعدًا في مجلس الشيوخ. 

الأمر المختلف في 2020 هو أنه من المقرر أن يحتفظ حزب ترامب بالأغلبية في مجلس الشيوخ، وربما يحصل على مقاعد في مجلس النواب، في حين أن هامش هزيمته قد تكون طفيفة في ولايات الجدار الأزرق، تمامًا كما كان هامش فوزه في عام 2016 طفيفًا.

فعل ترامب ما يكفي لحماية الجمهوريين من أسوأ عواقب خسارته المحتملة، من خلال شغل مقعد روث بادر جينسبيرج في المحكمة العليا الذي لولاه لكان من الممكن أن يشغل جو بايدن ذات المنصب بأحد انصاره، ومن خلال الآداء الجيد بما يكفي دعم قضية المرشحين الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذين سوف يحيدون رئاسة بايدن من البداية، إذا تمكنوا بالفعل من الاحتفاظ بالأغلبية.

ويشير ترامب إلى مستقبل جمهوري قابل للحياة حتى لو غادر البيت الأبيض، إذ حقق مكاسب مذهلة بين الناخبين اللاتينيين، لا سيما في فلوريدا، وإن كان في أماكن أخرى أيضًا. هذا يدل على أنه من الممكن تخيل حزب جمهوري موجه للطبقة العاملة ليس طريقًا ديموغرافيًا مسدودًا، ولكنه يتخطى بالفعل الخطوط العرقية، حتى لو كانت هذه الإمكانية لا تزال غير مكتملة.

بالنظر إلى الكيفية التي ظهرت بها قاعدة ترامب بشكل كبير في الانتخابات الرئاسية السابقة مرتين، فمن غير المرجح أيضًا أن يتم التخلي عن هؤلاء الناخبين في أي وقت قريب من قبل مرشح رئاسي جمهوري آخر لصالح تحالف جديد تمامًا. في الواقع ، فإن إعادة الفرز التعليمي والطبقي للحزب الجمهوري من الإسهامات الممهورة بتوقيع ترامب للابد.