الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

ريما الرحباني تهاجم أبناء عمها: يريدون الاستيلاء على إرث فيروز وتشويهه

الرئيس نيوز

تثير حوارات ريما الرحباني، على ندرتها، اهتمام المتابعين في كل مكان، أولا لأنها ابنة فيروز، وظلّها يعني أنها صلة الوصل الوحيدة بين فيروز وعشاقها، وثانيا لأنها صريحة ولا تخشى تسمية الاشياء بأسمائها.

وبعد غياب طويل عن الإعلام، تحدثت ريما الرحباني لموقع "النهار العربي" في حوار تطرقت فيه إلى كل شيء: الخلاف مع أبناء عمها منصور حول الارث الفني، وعلاقتها بفيروز وزيارة ماكرون والحملة الممنهجة ضدها واشياء كثيرة اخرى.

أثار الحوار ضجة لكونها تطرقت الى قضايا تحكيها للمرة الاولى مثل زيارة ماكرون الى بيت فيروز، حيث قالت: "هذه الزيارة لم تضف الى فيروز بقدر ما أضافت لشعب فيروز وبقدر ما ردت الروح والكرامة لأهل لبنان... هذه الزيارة لفيروز تحديداً هي بمثابة زيارة لكل شريف في هذا البلد".

وعن خلافها مع أبناء عمها منصور قالت بأنهم هم أعداء الارث، ويقفون خلف مخطط كبير يهدف الى اسقاط عاصي من الأخوين، ثم  تذويب الأخوين بالرحابنة، ومن ثم حصر الرحابنة بأولاد منصور أنفسهم، وبعد ذلك كلّه حصرهما بالناطق الرسمي من قبلهم، وإلغاء دور فيروز في هذه المملكة تحجيما لدورها عبر الإصرار الكاذب على أنها مجرّد مؤدية.. لكنها اكدت انها مؤتمنة على هذا الارث ولن تسمح بالتعدي عليه وتشويهه عبر اصوات آخرين يسمون انفسهم "فنانين".

وأكدت ريما أنها ليست ضد عبارة "فيروز للجميع" لكنها ضد أن تكون فيروز "مشاعا" لكل من يريد أن يستولي أو يتعدّى على حقها وارثها. ووصفت ريما ما نعيشه اليوم بأنه عصر الانحطاط، على كافة الأصعدة. 

وتساءلت عن سبب غياب أعمال فيروز المصورة عن المحطات التلفزيونية اللبنانية، بل وأيضا عن تلفزيون لبنان الرسمي الذي يمكن أن يستفيد من هذه الكنوز "بدلا من رميها تحت سابع أرض، مع الجرذان والعفونة".

وأضافت قائلةً: "أنا لا أملك كل الارشيف! وأولاد منصور الذين يحاربونني ويحاربون فيروز، انما هم يملكون نسخة من كل شيء، وممنوع علينا أن يكون عندنا نسخة خاصة بنا... نحن ليس عندنا "النوتات" الاصلية والنصوص بخط عاصي! يمكن مع الوقت تزول وتصير مكتوبة بخط أحد آخر".

وقالت ريما ان طباع اخوتها اقرب الى امها، لكن طباعها مثل والدها عاصي الرحباني. وان احب اغنيات فيروز الى قلبها من الحان عاصي هي "طريق النحل" ومن الحان زياد "ايه في أمل".  

وعن اهم من تعاملت معهم فيروز برأيها قالت انها تضع فيلمون وهبي في مصاف الاخوين وزياد، أما عبدالوهاب فهو يبقى عبد الوهاب. الكبير والعظيم والصديق.