الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سفير أمريكي سابق: بايدن سيواصل دعم التحالف الأمريكي مع اليونان وقبرص

الرئيس نيوز

أكد نيكولاس بيرنز، مستشار السياسة الخارجية السابق لبايدن، لصحيفة كاثيميريني اليونانية، أمس، إن المرشح الرئاسي الأمريكي جو بايدن سيواصل في حالة انتخابه، دعم تحالف الولايات المتحدة مع اليونان وقبرص، وسط تصاعد التوترات مع أنقرة.

وتحدث بايدن مؤخرًا ضد عدد من التحركات التي اتخذتها أنقرة، بما في ذلك تحويل آيا صوفيا من القرن السادس عشر إلى مسجد، واعتداءات تركيا على الموارد الهيدروكربونية في شرق البحر الأبيض المتوسط، وبيرنز، هو السفير الأمريكي السابق لدى أثينا وحلف شمال الأطلسي، ويُنظر إليه على أنه خيار محتمل لوزيرة الخارجية أو مستشار الأمن القومي في إدارة بايدن، وتحدث لصحيفة كاثيميريني اليونانية حول سياسات المرشح الديمقراطي، بما في ذلك انتقاده للسلوك التركي، من عدوانها في شرق البحر الأبيض المتوسط إلى تحويل آيا صوفيا إلى مسجد.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية الأمريكية غداً الثلاثاء الموافق 3 نوفمبر، مع احتفاظ بايدن بتقدمه على الرئيس دونالد ترامب في معظم استطلاعات الرأي الوطنية منذ بداية العام.

 وقال بيرنز: "إذا تم انتخاب بايدن، أتوقع أنه سيواصل دعمه الوثيق لتحالفنا مع اليونان وقبرص خلال هذه الأوقات الصعبة ''، مضيفًا: " سيكون مستقبل مشرق للتحالف مع البلدين، إذا أصبح بايدن رئيسًا.. بعد أن تنصل ترامب من حلف شمال الأطلسي وأضعفه.. لكونه ودودًا للغاية مع الطغاة مثل كيم جونغ أون وشي جين بينغ وفلاديمير بوتين".