الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل مفاوضات سد النهضة اليوم.. وخبراء: لا فائدة منها  

الرئيس نيوز

 
تعقد جلسة مشاورات، ضمن مخرجات اجتماع وزراء الرى فى الدول الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، اليوم، بحضور الخبراء الفنيين والقانونين من كل دولة؛ لبحث سُبل التفاوض خلال الفترة القادمة، ومناقشة جميع الأطروحات، من الدول الثلاث، على أن يتم رفع نتيجة تلك الجلسات للوزراء غدًا.

وتسعى الدول الثلاث، خلال هذه الجولات التي تستغرق أسبوعا واحدا، على وضع جدول أعمال واضح، ومفصل وجدول زمني محكم ومحدد لمسار التفاوض، وقائمة واضحة بالمخرجات التي يجب التوصل إليها، بما يمكن الاستعانة بالمراقبين والخبراء وبطريقة مغايرة للجولات السابقة، بالإضافة إلى تقديم تقرير إلى الوزراء حول طريقة المفاوضات المقبلة، ودور خبراء الاتحاد الإفريقي في دفع العملية التفاوضية.

يأتى ذلك بناء على إجتماع وزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا، أمس الأحد، فى وجود الوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث، وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الاتحاد الإفريقى والأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، فى إطار مخرجات اجتماع ٢٧ أكتوبر الماضي، بحضور وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث، للتباحث حول كيفية إعادة إطلاق المفاوضات حول السد االإثيوبي.

كما تناولت الوفود من الدول الثلاث، طرح رؤيتهم لآلية استكمال المفاوضات خلال الفترة القادمة، فيما أكدت مصر خلال الاجتماع، على أهمية تنفيذ مقررات اجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي، بالتوصل إلى اتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة، ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، ويؤمّن مصالحها المائية.


المرحلة القادمة في التفاوض

من جهته أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بكلية الدراسات الإفريقية، على ضرورة إلزام إثيوبيا باتفاقية قانونية فيما يتعلق بقواعد الملء والتشغيل للسد، وآلية فض المنازعات، بجانب وضع جدول أعمال واضح ومفصل وإمكانية الاستعانة بالمراقبين والخبراء الدوليين، بطريقة تختلف عن الاجتماعات السابقة، ومنها اجتماع، اليوم، بحضور  6  خبراء؛ فنيين وقانونيين.

وأوضح أستاذ الموارد المائية لـ"الرئيس نيوز"، إنه سيتم رفع ما يتم التوصل إليه إلى اجتماع الوزراء غداً، ومنها إلى رؤساء الدول، ويمكن بعد ذلك إحالتها لوساطة ملزمة تختارها، مشيرًا إلى أن  السودان وإثيوبيا تحدثوا بشكل واضح عن دور أكبر لخبراء الاتحاد الإفريقي، في مفاوضات سد النهضة، لكنهما تجاهلا ذكر المراقبين من أمريكا والاتحاد الأوروبي.

الخلاف قانونى 

من جانبه قال الدكتور أحمد المفتى خبير الموارد المائية السودانية، إنه لا طائل من وراء تكوين فريق سداسي لوضع إطار مرجعي، لدور الخبراء في تسهيل التفاوض، موضحًا أن الفريق لن يتمكن من تقديم إطار مرجعي مفيد، وأن خبراء الاتحاد الإفريقي لن يتمكنوا من سد الفجوة في الرؤى بين الدول الثلاث، خاصة وأن الخلاف قانوني سياسي واستراتيجي و أمني قبل أن يكون فنيا هندسيا.

وأوضح خبير الموارد المائية، إنه إذا عول السودان ومصر علي الجوانب الفنية الهندسية  فقط ، فإنهما سوف يفقدان كل حقوقهما المائية، لأن التوافق علي الملء والتشغيل الذي يركزان عليه، ماهو إلا جزء من حقوقهما المائية.