الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

مرض البهاق... أعراضه وأسبابه

مرض البهاق
مرض البهاق

يبحث كثيرون عن أعرض مرض البهاق وأسبابه حيث أثار مسلسل لازم اعيش للفنانة جميلة عوض حالة من التعاطف مع مرضي البهاق، حيث يناقش المسلسل المشكلات التي يتعرض لها مرضي البهاق والتنمر وفشل علاقاتهم الاجتماعية او العاطفية بسبب هذا المرض، وقد تصدر مرض البهاق محركات البحث خلال الايام الماضية بعدما نال المسلسل اعجاب الكثيرين.

 أعرض مرض البهاق وأسبابه

وفقا لما قالته منظمة الصحة العالمية فإن البهاق مرضًا يسبب فقدان لون الجلد في شكل بقع. لا يمكن التنبؤ بشدة ومعدل فقدان اللون الناتج عن البهاق. قد يؤثر على الجلد في جزء من الجسم. قد يؤثر أيضًا على الشعر وداخل الفم و يتحدد لون الشعر والجلد حسب الميلانين بصورة طبيعية ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تُنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها. 


تأثير مرض البهاق 

يؤثر البهاق على الأشخاص باختلاف أنواع بشرتهم، ولكن يمكن ملاحظته بشكل أكبر لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة ولا تعتبر هذه الحالة مهددة للحياة أو مُعدية وقد تكون مسببة للضغط النفسي أو تجعلك تشعر بالسوء تجاه نفسك.

ماهي علامات مرض البهاق 

تشمل علامات مرض البهاق الفقدان الرقعي للون الجلد والظهور المبكر للشعر الأبيض أو الرمادي على فروة الرأس أو رموش العين أو الحاجبين أو اللحية وفقدان اللون في الأنسجة التي تغطي الأجزاء الداخلية للفم والأنف (الأغشية المخاطية) بالاضافة الي فقدان أو تغير في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين (الشبكية).

أسباب مرض البهاق

تتعدد اسباب البهاق ومنها طبقات الجلد والميلانين وطبقات الجلد والميلانين افتح مربع الحوار المنبثق ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا المنتجة للصبغة (الخلايا الميلانينية) أو تتوقف عن إنتاج الميلانين — الصبغة التي تعطي اللون لبشرتك وشعرك وعينيك. تصبح الأجزاء المعنية من البشرة أفتح لونًا أو بيضاء. لا يعرف الأطباء السبب في أن الخلايا تتعطل أو تموت. قد تكون ذات صلة بالآتي:اضطراب يتضمن هجوم نظامك المناعي على الخلايا الميلانينية في البشرة وتدميرها او عن طريق حدث مسبب، مثل حرق الشمس أو التوتر أو التعرض للكيماويات الصناعية.

قد يهمك أيضا:

مُلهمة قصة «لازم أعيش»: مرضي البهاق كانوا مستنين حد يتكلم عنهم