الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لمواجهة تركيا.. اليونان تستعد لإنشاء منظومة اعتراض الصواريخ

الرئيس نيوز

قالت صحيفة Greek City Times اليونانية إن أثينا أبرمت اتفاقية مع كل من ألمانيا وإنجلترا والمجر بشأن تقنية جديدة لشعاع الليزر الاعتراضي. وستحصل اليونان قريبًا على صاروخ اعتراضي جديد مزود بقدرات شعاع الليزر. وأعلنت هذه الأنباء في سياق قمة الناتو، وعقد مؤتمر منفصل عبر الهاتف بين وزراء دفاع اليونان وألمانيا وبريطانيا والمجر لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاقية.

وقرر الوزراء الأربعة تطوير تعاون دفاعي منفصل على أحدث طراز لأنظمة الدفاع الجوي المتنقلة التي تعمل بأشعة الليزر. هذه الأنظمة مدعوة للاستجابة لتحديات الدفاع المتزايدة والتهديدات ذات الصلة. ووفقًا للصحيفة، سيعمل الخبراء معًا لتطوير تقنيات مبتكرة لنظام الطاقة المركزة أو أشعة الليزر.

ستقوم أنظمة الدفاع الجوي هذه بالكشف عن صواريخ العدو واعتراضها لإسقاطها بإطلاق أشعة الليزر. يهدف هذا التعاون بين الدول أيضًا إلى تحديد حصة كل من البلدان المشاركة في تمويل المشروع المشترك، وتشارك اليونان مع خبرائها في هذه التكنولوجيا للحصول على أحدث الأنظمة.

من جهة أخرى، أبرزت صحيفة كاثمريني اليونانية تصريحات يونانية مهمة، صدرت أمس الاثنين، بشأن المناورات العسكرية البحرية التي أعلنت تركيا اعتزام إجرائها غدًا الثلاثاء، 28 أكتوبر، وهو يوم عطلة رسمية في اليونان، بعد ساعات فقط من إعلان الأمين العام للناتو أن كل من اليونان وتركيا قد ألغتا مناورات حرب في الأعياد الوطنية لكل منهما، وقال المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيتساس إن تحرك أنقرة يظهر أنها شريك "لا يمكن الاعتماد عليه" عندما يتعلق الأمر بالمفاوضات.

بينما قال بيتساس: "خلال الأيام القليلة الماضية، بذلت تركيا جهودًا متواصلة لإثبات أنها ليست فقط مصدرًا للمشاكل في منطقتنا الأوسع، ولكنها أيضًا محاور غير موثوق به على الإطلاق"، فيما قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، الجمعة الماضية، إن كل من اليونان وتركيا ألغتا التدريبات العسكرية المقرر إجراؤها هذا الأسبوع في الأعياد الوطنية لبعضهما البعض ، ووصف الخطوة بأنها "خطوات في الاتجاه الصحيح، فهي تساعد في تقليل مخاطر الحوادث".