السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد أشهر من المشاورات.. صحيفة إسرائيلة تكشف موعد تطبيع السودان

الرئيس نيوز

ادعت صحيفة "يسرائيل هيوم" الإسرائيلية، اليوم، أن الأيام القليلة المقبلة، سيتم الإعلان الرسمي عن إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين السودان وإسرائيل، لافتة إلى أنه يُعتقد أن هذه الخطوة مرتبطة بالقرار الأمريكي الأخير بشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين مطلعين، أنه بعد أشهر من المشاورات بوساطة أمريكية، يتأهب السودان للإعلان عن خطط لتطبيع علاقاته مع إسرائيل، وأنه من المرجح أن تصدر الخرطوم إعلانا رسميا بهذا الشأن مطلع الأسبوع، على الأرجح بعد أن يناقش الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الجدول الزمني الخاص بالأمر.

فيما ذكرت صحيفة "هآرتس" أن طائرة غادرت أمس الأربعاء من إسرائيل إلى الخرطوم في رحلة مباشرة نادرة. وأن الطائرة أقلت وفدا إسرائيليا رفيع المستوى من مكتب رئيس الوزراء ومسؤولين في جهاز الاستخبارات (الموساد)، وأن أعضاء الوفد التقوا نظراءهم في الحكومة الانتقالية السودانية.

وأوضحت الصحيفة أن الوفدين تمكنا من التوصل إلى اتفاق اعتراف ثنائي بين إسرائيل والسودان، وأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اضطر إلى الانسحاب من اجتماع لما يسمى باللجنة الحكومية لمكافحة فيروس كورونا بعد ظهر أمس، وأرجع نتنياهو هذا إلى "احتياجات وطنية ملحة"، ويعتقد أنه تم دعوته لإحاطته بمعلومات بشأن مسألة العلاقات الرسمية مع السودان.

وقال رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك إن تطبيع العلاقات مع إسرائيل مسألة "معقدة"، وتحتاج إلى نقاش مجتمعي واسع، لكن خلال اليومين الماضيين قالت تقارير دولية إن أمريكا تمهل السودان 24 ساعة، لحسم موقفها من التطبيع مع إسرائيل.