الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الري» تكشف أسباب شدة تأثر مصر بالتغيرات المناخية

الرئيس نيوز

نظم مشروع تحسين التأقلم مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ومنطقة الدلتا بمصر (ECCADP)، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP), وصندوق المناخ الأخضر(GCF).. الجلسة الفنية “مشروع المناخ الأخضر في مصر "التقدم في أنشطة المشروع"  ضمن فعاليات أسبوع القاهرة الثالث للمياه، حيث تناولت الجلسة عرض التقدم الذي تم احرازه حتى الآن في مكونات المشروع.
                         
وأكد الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الرى، شدة تأثر مصر بالتغيرات المناخية والتي ستكون أكثر تأثيرا في المستقبل القريب نتيجة طول خطوطها الساحلية، لافتاً إلى جهود وزارة الموارد المائية والري المصرية نحو المضي قدما في التخفيف من هذه الآثار، حيث تم إنشاء هيئة حماية الشواطئ في الثمانينيات ومعهد بحوث حماية الشواطئ.

كما أشار فى كلمته إلى المشروع الممول عن طريق منحة مقدمة من الصندوق الأخضر للمناخ والذي يغطى حوالي 69 كيلو مترا على طول سواحل مصر الأكثر أهمية، بجانب تطوير خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، لافتاً إلى أهمية التدريب سواء من الوزارة أو المنتفعين وأكد ايضا أن الحكومة المصرية تولى اهتمامها بهذا الموضوع وتعمل جاهدة فى هذا المجال.

من جانبه قال الدكتور محمد أحمد على مدير المشروع ، ان أهم مكونات المشروع تشمل حماية الأشخاص والبنية التحتية على مستوى خمس نقاط ساخنة معرضة للخطر داخل دلتا النيل بكفر الشيخ وبورسعيد ودمياط والدقهلية والبحيرة باستخدام تدابير التكيف القائمة على الطبيعة.

تغذية الشواطئ بالرمال ضد ارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف

كما استعرض بعض الحلول التى تمت فعليا وكذلك تطوير المجتمع عن طريق زيادة الوعي. فيما يتبلور المكون الثاني في وضع خطة إدارة متكاملة للمنطقة الساحلية لكامل الساحل الشمالي لمصر حيث عرض نظام المراقبة الساحلية المحلية ثم عرض الخطوات المستقبلية للمشروع.

وقال المهندس محمد حسن، إنه يتم  تغذية الشواطئ بالرمال كإجراء وقائي ضد ارتفاع مستوى سطح البحر والعواصف الشديدة، وأهمية المناطق الساحلية والتحديات الساحلية الرئيسية، مع استعراض المناطق شديدة التأثر وتحليل للوضع الحالي بمناطق الأراضي المنخفضة، وتأكيد الفرق بين تدابير الحماية المادية وغير المادية ، كما استعرض تدابير الحماية ضد ارتفاع مستوى سطح البحر من العواصف الشديدة. 

و أشار الدكتور  محمد بيومي رئيس فريق شئون البيئة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى آليات التكيف مع تغير المناخ  منوهاً بشأن أدلة تغير المناخ وكذا برامج الامم المتحدة الانمائية في هذا الصدد مع عرض الأهداف المنشودة، ثم اختتم بعرض الآثار الاقتصادية المحتملة لتغير المناخ في مصر والتكيف القائم على النظام الإيكولوجي.