الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 الموافق 14 صفر 1443
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

خبير عسكري: نجاح الضربة الجوية ساهم في تحقيق 50% من نصر أكتوبر

الأربعاء 14/أكتوبر/2020 - 07:10 م
الرئيس نيوز
حسام محمد
طباعة

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق وأستاذ العلوم الاستراتيجية، أن تحقيق المفاجأة ونجاح الضربة الجوية خلال حرب أكتوبر 1973 ساهم في تحقيق 50% من النصر.

وقال سالم في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "القوات الجوية قامت بالفتح الاستراتيجي وهو توزيع الطائرات على كافة المطارات لضرب كافة الأهداف في نفس الوقت بشكل رائع".

وأضاف: "الفتح الاستراتيجي تم في سرية تامة ليلة 5 أكتوبر ودون أن تشعر الولايات المتحدة أو إسرائيل بهذا الأمر؛ لو علمت إسرائيل لقامت بضربة استباقية وأفشلت المهمة".

وتابع: "إسرائيل كانت متفوقة على مصر جويا خلال الحرب؛ كان لديهم 500 طائرة وكنا نمتلك 300 فقط؛ وكانوا يمتلكون الطائرة الفانتوم التي تساوي الواحدة منها 3 طائرات ميج 21 التسليح الرئيسي للقوات الجوية المصرية حينها".

وواصل: "الطائرة الفانتوم كانت تمتلك صاروخ قادر على ضرب الطائرات المصرية من مسافة 20 كم فيما لم تكن تمتلك الطائرات المصرية سوى الرشاش الذي يصل مداه إلى 600 متر ومع ذلك تفوقت القوات الجوية المصرية".

وأشار سالم إلى دور الرئيس الراحل حسني مبارك الذي كان قائدا للقوات الجوية حينها لافتا أنه نجح في إيجاد عدد كبير من الطيارين بعد تخريج أكثر من دفعة من الكلية الجوية في العام الواحد.

ads
Advertisements
Advertisements
ads
ads