الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«السعر إنبوكس» تؤدي لمعاقبة 30 صفحة بيع على فيس بوك

د.أحمد سمير
د.أحمد سمير


قال القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، الدكتور أحمد سمير، إن الجهاز وقع عدد من العقوبات على 30 صفحة شخصية للبيع الإلكتروني على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وذلك بسبب عدم الإعلان عن سعر السلعة بشكل مباشر وعام، وعدم الإفصاح عن السعر إلا في رسائل خاصة "إنبوكس"، وهو ما يخالف القانون وتوجب تدخل الجهاز لحماية حقوق المستهلكين.

وأضاف سمير، في تصريحات لـ«الرئيس نيوز»، أنه برغم تحذير تلك الصفحات قبل فرض العقوبات من اتباع تلك السياسة في البيع ثم فرض الجهاز عقوبات على تلك الصفحات، إلا أن عدد منهم استمر في المخالفة بشأن إعلان أسعار المنتجات، ليتم إحالتهم إلى النيابة العامة.

وأوضح أن الجهاز يسعى لرصد كافة الشركات التي تتبع هذه الطريقة وتعلن عن منتجات بدون سعر، ليتم تحذيرهم من هذا السلوك الخاطئ ومنحهم فرصة أخيرة لتعديل تلك السياسة في بيع المنتجات وإعلان سعر السلعة بشكل واضح ومعلن للجميع، وبعد مرور 48 ساعة يتم توقيع العقوبة المقررة عليهم في حال عدم الالتزام.

وأكد أن سياسة «السعر انبوكس» ينتقص من حقوق المواطنين مما يجعل المستهلك يشترى المنتج بأسعار مرتفعة للغاية وقد تباع بأسعار أقل في أماكن أخرى، موضحا أن الجهاز لن يتهاون في التصدي لكافة أشكال خداع المستهلك المصري، أو الإضرار بصحتهم وسلامتهم انطلاقاً من دوره الوطنى الذى تم انشائه من أجله وهو صون وحماية حقوق المستهلكين.

وشدد أن الجهاز يعتزم توقيع برتوكول تعاون مع "جوجل" خلال الفترة المقبلة، وذلك بهدف إزالة كافة مراكز صيانة السيارات الوهيمة ومن على مواقع الانترنت، على أن يتم السماح للمراكز المعتمدة بالبقاء على مواقع الانترنت دون مشاكل.

ونوه أن هناك خطط مستقبلية في غاية الأهمية تستهدف تطوير منظومة حماية المستهلك في مصر، فبجانب افتتاح 10 فروع جديدة للجهاز في عدد من المحافظات خلال عام، فهناك خطة جاري العمل على تنفيذها، تتضمن إطلاق سيارات الضبطية القضائية في الميادين والمحافظات المختلفة، وذلك خلال الأعياد والمناسبات، خاصة في المناطق التي تشهد كثافات سكانية، لرصد شكاوي المواطنين والتعامل معها بشكل فوري.

وأشار إلى أن جهاز حماية المستهلك سيقف بالمرصاد، ويتصدى لأية محاولة لخداع وغش المستهلكين، أو الإضرار بصحتهم وسلامتهم، انطلاقاً من دوره الوطنى الذى تم انشائه من أجله، وهو صون وحماية حقوق المستهلكين، لافتا إلى أن الجهاز سيعمل دائما على مواجهة جميع الممارسات الضارة بالأسواق والحفاظ علي صحة وسلامة المستهلكين، وترسيخ القواعد والمعايير اللازمة لصون حقوق المستهلك وضبط الأسواق.

وطالب رئيس الجهاز جموع المستهلكين بضرورة التأكد من شراء السلع والمنتجات من مصادر موثوقة يتم مراقبتها ومتابعتها دورياً من الجهات الرقابية، والابتعاد عن المنتجات مجهولة المصدر غير المطابقة للمواصفات؛ لأنها قد تؤدى إلى نتيجة عكسية وتعرض صحتهم لخطر كبير.