الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أكياس الطحينة والحلاوة الأكثر مبيعًا في قائمة السلع التموينية الجديدة

سلع تموينية- أرشيفية
سلع تموينية- أرشيفية

تشهد السلع الجديدة التى طرحتها وزارة التموين، ضمن سلع البطاقات التموينية، بداية الشهر الماضى، إقبالا كبيرا من جانب المواطنين، خاصة أكياس الطحينة والملح والحلاوة الطحينية ومرقة الدجاج، بحسب عدد من البقالات التموينية.


وقال محمد عبدالنعيم، بقال تموينى بمنطقة حلوان، إن السلع الجديدة حازت على إعجاب عدد كبير من أصحاب بطاقات الدعم، وظهر اقبال المواطنين واضح على أكياس الطحينة والملح والحلاوة الطحينية ومرقة الدجاج أيضا.


وأوضح بدال تموينى أخر بمنطقة حدائق المعادى، يدعى وليد عمرو، أن السلع الجديدة قضت على فكرة بقاء جنيهات قليلة فى رصيد المواطن ببطاقته التموينية، حيث يحصل بالجنيهات المتبقية على كيس ملح أو حلاوة، مشيرا إلى أن السلع الجديدة كان يقوم صاحب البطاقة التموينية بشرائها من الأسواق الحرة قبل طرحها على بطاقات التموين.


وأشار مصطفى ياسر، بدال آخر في منطقة الصف بالجيزة، أن لكل مواطن الحق فى الاختيار من بين السلع التى يتم طرحها على بطاقات التموين، باستثناء الكمامة التى يتم صرفها اجبارى للبطاقات المسجل عليها 3 أفراد فأكثر، موضحا أن إقبال المواطنين على السلع الجديدة رغبة منهم فى ذلك وليس إجباريا من جانب البقالين التموينيين.


وطرحت وزارة التموين عددا من السلع الجديدة على بطاقات التموين بداية من شهر سبتمبر الماضى، بواقع 7 منتجات جديدة، ليصبح عدد المنتجات التى تطرح على البطاقات التموينية، 28 بدلا من 21 سلعة، لطرح عدد من البدائل أمام المواطنين المستحقين للدعم.


ووفرت الوزارة، كيس ملح 300 جرام بسعر جنيه واحد، وكبريت 120 عود بسعر جنيه واحد، وكيس طحينة 28 جرام بسعر 2 جنيه، إضافة إلى كيس حلاوة طحينية 40 جراما بسعر 2 جنيه، وكيس سائل غسيل أوانى 80 جراما بسعر 2 جنيه، وعلبة مرقة دجاج 8 مكعبات بسعر 3 جنيهات، وكيس نسكافية متوافر بعدد من الأنواع المختلفة، وزن 18 جراما بسعر 3 جنيهات.


وأوضحت الوزارة، في وقت سابق، سبب إضافة 7 منتجات جديدة تتراوح أسعارها بين 1 و3 جنيهات، فعندما يقوم المواطن بصرف سلع تموينية بقيمة الدعم المخصص له وهو 50 جنيها كان يتبقى فى رصيد المواطن مبالغ صغيرة مثل جنيه أو اثنين، ما يتعذر معه إجراء المعاملة الحسابية على النظام الإلكترونى لصرف السلع فى حالة حصول المواطن على سلع بقيمة 49 أو 48 جنيه، حيث كان لا يوجد سلع بقيمة 1 أو 2 جنيه، أما الآن فيستطيع صاحب بطاقة التموين الحصول على أى منتج من المنتجات الجديدة وفقا لمبلغ الدعم المتبقى ببطاقته التموينية.