الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

المنتصر بالله.. فنان غيبه المرض ولم يغيبه الموت

الرئيس نيوز

خبر صادم أصاب الوسط الفني، صباح اليوم، وهو وفاة الفنان الكوميدي الشهير المنتصر بالله، عن عمر يناهز 70 عاما، بعد صراع طويل مع المرض، استمر قرابة 12 عاما، انتهى بوفاته بأحد المستشفيات مدينة الإسكندرية.

 ونشر الدكتور أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، صورة المنتصر بالله، عبر حسابه على إنستجرام، وعلق: "وداعًا الفنان الكبير المنتصر بالله"، كما أكد الفنان منير مكرم، عضو نقابة المهن التمثيلية، في تصريحات صحفية، أن الفنان الكبير رحل بمستشفى مصطفى كامل بالإسكندرية.


نجم الكوميديا

ويعد المنتصر بالله أحد أهم نجوم الكوميديا في مصر والوطن العربي، حيث قدم ما يقرب من 175 عَمَلًا بين السينما والتليفزيون والمسرح، وذلك علي مدار حوالي نصف قرن من العمل بمجال الفن، وكان أخر ظهور للمنتصر بالله عام 2005، ومنذ هذا الحين وهو يعاني من المرض، والذي تصاعد فجأة عام 2008 عندما أصيب بجلطة  في المخ، تسببت في إبعاده عن التمثيل عامين، وعندما عاد لم يستمر طويلًا حتى عاود الابتعاد لتأثير المرض عليه، ولكنه كان يتحامل علي نفسه لتقديم بعض الأعمال التي لا تتطلب مجهودا مثل المسلسلات الإذاعية، أو المشاركة كضيف شرف في مشهد أو حلقة ببعض الأعمال، فظهر في المسلسل التليفزيوني "راجل وست ستات""، والمسلسل الإذاعي "عوام على بر الهوي".

ماجستير فنون مسرحية

المنتصر بالله فنان متمرس، حاصل على ماجستير فنون مسرحية بعد تخرجه من معهد الفنون بـ8 سنوات وتحديدًا في عام 1977، وكان ظهوره الأول مع فرقه ثلاثي أضواء المسرح ببداية السبعينيات بعد تخرجه مباشرة، ليضع قدمه بثبات في الوسط الفني ويتألق في تجسيد الشخصيات التي يقدمها، وخصوصًا إن كانت فكاهية، وعلي الرغم من أنه لم يحصل علي البطولة المطلقة، إلا أنه كان في معظم أعماله محورا للأحداث، والشخصية المؤثرة.


نقابتي «الممثلين» و«المهن السينمائية» لم تقدما أي مساعدة خلال مرضه  

تزوج المنتصر بالله من الفنانة عزيزة كساب، التي اعتزلت الفن للتفرغ لرعاية بناتها الثلاثة، والتي فجرت قضيه النسيان في الوسط الفني، وذلك في مداخله تليفزيونية سابقة، أكدت خلالها أن زوجها الفنان المنتصر بالله ، لم يتجاوز محنته الصحية على مدار 12 عامًا، وخلال تلك الفترة لم يزره أحد من أصدقائه بالوسط الفني، وخصوصًا من كان مرتبطا معهم بصداقة كبيرة أثناء عمله، كما أن نقابتي الممثلين والمهن السينمائية لم يتحركا لمساندته خلال تلك الأعوام، ولكنها لم تغفل عن ذكر أسماء نادية لطفي وشويكار ورجاء الجداوي الذين يتصلون به من وقت إلى آخر، وأنها تناشد صلاح عبد الله وأحمد بدير لزيارته لأنه دائم السؤال عنهما.

يشار لأن المنتصر بالله يعتبر من الفنانين الذين قدموا معظم الأدوار، ولكنه تميز بالأدوار الفكاهية ومن أهم أفلامه: تجيبها كده تجيلك كده هي كده، أسوار المدابغ، التحدي، الحدق يفهم، الزمن الصعب، الشيطانة التي أحبتني، الطيب أفندي، الفضيحة، المعلمة سماح، المغنواتي، المواطن مصري، حارة الجوهري،، ياتحب ياتقب، حنحب ونقب، شفاه غليظة، ضد الحكومة، فقراء ولكن سعداء، محامي تحت التمرين، ممنوع للطلبة، نأسف لهذا الخطأ، ناس هايصة وناس لايصة، يا ما أنت كريم يارب.

وفِي المسرح قدم : استجواب، حضرات السادة العيال، عائلة سعيدة جدا، شارع محمد علي، علشان خاطر عيونك، مطلوب على وجه السرعة، العالمة باشا.

وفِي التليفزيون قدم مسلسلات : بدارة ، أنا وأنت وبابا في المشمش، حكايات بناتي، اجري اجري، راجل وست ستات، حقا أنها عائلة سعيدة جدا، شارع المواردي، لن أمشي طريق الأمس، الصحيح ما يطيح، أبناء ولكن، أيام المنيرة، أرابيسك، الشراغيش، آن الآوان، ماكو فكة، عيون، الدنيا لما تلف.                                                                                                                                                            

قال المنتصر بالله، في أحد الحوارات الصحفية، إنه تعرض لـجلطة في المخ نتج عنها الدخول في غيبوبة طويلة تركت أثرا على الجانب الأيسر: "أشرفت على الموت وقتها نتيجة موت ثلاثة فصوص من المخ، وقال الأطباء لزوجتي (لقد قدمنا له ما نستطيع، لكن تبقى كلمة الله في أن تكتب له النجاة من الموت)، وأحمد الله أنني كنت في غيبوبة عميقة، فلم أستمع لكلام الأطباء، وإلا لساءت حالتي النفسية بشدة، فلم أكن أستطيع عبور هذه الأزمة إلا بالصبر والرضا بالقضاء والقدر".

وبرغم أن المرض غيب المنتصر بالله عن الوسط الفني وعن الجمهور لسنوات طويلة، إلا أن وفاته أعادته للذاكرة وأثبتت أن الجمهور يحمل له الكثير من المحبة.