السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عقبات أمام واشنطن لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل

الرئيس نيوز

لا توجد مؤشرات واضحة حتى الآن على إحراز تقدم نحو هدف البيت الأبيض، المتمثل في توقيع اتفاقية تطبيع بين السودان وإسرائيل.. بعد أن عاد، أمس، وفد من كبار المسؤولين السودانيين إلى الخرطوم، قادمين من أبو ظبي. 

وذكر مجلس السيادة الحاكم في السودان إن المحادثات ركزت على عدد من القضايا، من بينها شطب السودان المزمع من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، وتعزيز "الاستقرار في المنطقة" والتشديد على دور السودان في تحقيق السلام، بين إسرائيل والدول العربية.

وقال مصدران مطلعان على الاجتماع لصحيفة جلوبال تايمز الكندية، إن أعضاء الوفد الأمريكي، بقيادة مدير مجلس الأمن القومي الأمريكي لشؤون الخليج الجنرال ميجيل كوريا غير ملزم وسط طلب 3 مليارات دولار كمساعدة اقتصادية فورية للسودان وقد أكد هذا الطلب الفريق عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني.

وبدلاً من ذلك، وفقًا لموقع "المونيتور" الأمريكي، أثار المسؤولون الأمريكيون والإماراتيون احتمال وجود عدة مئات الملايين من الدولارات في شكل صفقات استثمارية وتجارية مستقبلية، وهو ما لم يوافق عليه المسؤولون السودانيون على الفور.

انتزاع اعتراف بإسرائيل
وتأمل إدارة ترامب في انتزاع اعتراف دول المنطقة الأخرى بإسرائيل قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020. واتفقت الإمارات والبحرين بالفعل على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وخلال اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في الخرطوم الشهر الماضي، طرح البرهان طلبًا بنحو 3 مليارات دولار سنويًا على مدار السنوات الثلاث المقبلة كمساعدات اقتصادية للسودان المثقل بالديون الضخمة ويواجه أزمة اقتصادية داخلية.

كان بومبيو قد طلب الشهر الماضي من قادة السودان تطبيع العلاقات مع إسرائيل وقال إن الولايات المتحدة يمكن أن ترفع بسرعة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب الأمريكية نتيجة لذلك، على الرغم من أن ذلك لم يكن من قبل من بين الشروط التي اتفق عليها المسؤولون الأمريكيون والسودانيون للإزالة. الخرطوم من القائمة السوداء.

الخطوة التالية
ليس من الواضح أن لدى إدارة ترامب خطة لتقديم الأموال الطارئة التي يطلبها قادة السودان. ويشكل الاعتراف بإسرائيل مخاطرة سياسية بالنسبة للحكومة الانتقالية في السودان بعد الثورة. على الرغم من أنه يُقال إن البرهان ورئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك منفتحان على إقامة العلاقات، فمن المرجح أن يتطلب الأمر المزيد من الضمانات الملموسة للدعم بينما تمر البلاد في سلسلة من الأزمات على طول انتقالها إلى الديمقراطية.

من غير المرجح أن يتحول قرار تحصين السودان من دعاوى الإرهاب في المحاكم الأمريكية في المستقبل إلى تشريع بحلول نهاية سبتمبر، كما كان يأمل بعض المشرعين الأمريكيين، على الرغم من الدفعة التي قدمها بومبيو وأعضاء مجلس الشيوخ.

وسعى أعضاء الكونجرس إلى تدشين إجراء يكرس تسوية محكمة السودان لتعويض ضحايا تفجيرات كينيا وتنزانيا عام 1998 في تشريع لتمويل الحكومة الأمريكية بحلول الأول من أكتوبر. لكن مجلس النواب أقر تشريعًا للتمويل يوم الثلاثاء لا يتضمن "القانون القانوني". السلام ”سعى للسودان.

في غضون ذلك، تتقدم علاقات إسرائيل الجديدة مع الإمارات والبحرين، وتتطلع إدارة ترامب إلى دول إضافية لتطبيع العلاقات.