الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تعرف على جميع تفاصيل وخدمات منصة الجامعات الاهلية

الرئيس نيوز

تحظي الجامعات الأهلية في جذب عدد كبير من الطلاب المتقدمين إلي تنسيق الجامعات 2020، وذلك عقب توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإنشاء 10 جامعات أهلية جديدة على مستوى محافظات الجمهورية تتبع الجامعات الحكومية.

وبدورها، دشنت وزارة التعليم العالي، منصة إلكترونية جديدة خصيصاً لطلاب الإشراف العلمي، ليتمكنوا من اتمام كافة الإجراءات اللازمة للدارسين المصريين من طلابنا خارج البلاد، حيث تهدف تلك المنصة إلى وضع هؤلاء الدارسين تحت قبضة الإشراف العلمي بالإدارة المركزية للبعثات بالوزارة.

مالا تعرفه عن الجامعات الأهلية في مصر


وتأتي تلك الخطوة في إطار حرص وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إلى اتباع خطة الدولة المصرية في التحول الرقمي الالكتروني، وميكنة كافة الخدمات الحكومية تدريجياً حسب الرؤية المستقبلية لمصر عام 2030.

كما أكد عبدالغفار، خلال لقائه بالدكتور مصطفي مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن هناك أكثر من 6 ملايين زائر زاروا منصة الجامعات الأهلية، خلال 36 ساعة فقط، مؤكدا فتح 14 ألفًا و500 طالب وطالبة لحساب على منصة الجامعات الأهلية.

وتهدف الجامعات الأهلية إلى المنافسة العالمية في مجال العلوم والتكنولوجيا وتنمية الثقافة، والحفاظ على الهوية المصرية وتعزيز الروابط مع الدول العربية والأفريقية، من خلال تقديم تعليم عالٍ يدعم الابتكار ويخلق جيل قادر على الريادة إقليمياً وعالمياً.

ومن بين الجامعات الأهلية الجديدة جامعة الملك سلمان، وجامعة العلمين الجديدة، وجامعة الجلالة، وجامعة المنصورة الجديدة، حيث اتاحت الوزارة آمكانية التقديم للالتحاق بالجامعات الجديدة من خلال المنصة الإلكترونية عبر الرابط التالي https://admission.egypt-hub.edu.eg/ .

أبرز المعلومات عن الجامعات الاهلية في مصر:


1- تقع جامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، وشرم الشيخ، ورأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وجامعة العلمين الدولية بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، وجامعة الجلالة بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، وجامعة المنصورة الجديدة بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية.

2- تهدف إلى توفير مقعد لكل الطلاب المصريين الراغبين في الدراسة من مختلف الشرائح الاجتماعية وضمان تنوع في مستويات تقديم الخدمة يناسب جميع أفراد المجتمع.

3- تكلفة إنشاء 4 جامعات أهلية جديدة بلغ ١٣ مليار جنيه.

4- تهدف إلى تحقيق تنمية في المناطق العمرانية الجديدة التي يتم التوسع في إنشاء جامعات جديدة بها، والاستثمار في مجال التعليم.

5- القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة.

6- الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات الأهلية أقل بنسبة 5% من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة في الجامعات الخاصة والأهلية.

7- يبلغ تنسيق التقديم للجامعات الاهلية 90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعى و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و55 % كليات الزراعة، وباقى الكليات.

8- الجامعات الأهلية غير هادفة للربح وتبلغ مصاريفها أقل من الخاصة، ويعاد ضخ فائض الدخل سنويًا في ميزانية الجامعة العام التالي.

9- يوجد الكثير من الشركات مع الجامعات الأجنبية المرموقة وهناك مشاورات لمنح شهادة مزدوجة.

10- تطرح مجموعة من البرامج الدراسية، تلبي احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي، الحالية والمستقبلية، بث تقدم جامعة الملك سلمان الدولية 54 برنامجًا تعليميًّا، وجامعة الجلالة 66 برنامجًا، وجامعة العلمين الجديدة 43 برنامجًا، وجامعة المنصورة الجديدة 28 برنامجًا تعليميًا.

وجاءت مصروفات الجامعات الأهلية الجديدة على النحو التالي:


مجال العلوم الاجتماعية والإنسانية 43 ألف جنيه

مجال اللغات التطبيقية 43 ألف جنيه

مجال الدراسات القانونية 45 ألف جنيه

مجال العلوم الإدارية 46 ألف جنيه

مجال السياحة والضيافة 40 ألف جنيه

مجال الإنتاج الإعلامي 50 ألف جنيه

مجال الفنون 50 ألف جنيه

تابع أيضاً:



مجال العلوم الهندسية 69 ألف جنيه

مجال علوم وهندسة الحاسبات 69 ألف جنيه

مجال العمارة 69 ألف جنيه

مجال علوم وهندسة المنسوجات 58 ألف جنيه

مجال الصناعات التكنولوجية 39 ألف جنيه

مجال العلوم الأساسية المتقدمة 48 ألف جنيه

مجال الغذاء والصناعات الغذائية 43 ألف جنيه

مجال الزراعات الصحراوية 43 ألف جنيه

مجال الطب 105 ألف جنيه

مجال طب الأسنان 97 ألف جنيه

مجال العلوم الصيدلية 85 ألف جنيه

مجال العلاج الطبيعي 63 ألف جنيه

مجال تكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية 39 ألف جنيه

مجال علوم التمريض 31 ألف جنيه