الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بالأعلام السوداء.. الإسرائيليون في العالم يتظاهرون ضد فساد نتنياهو

الرئيس نيوز

خلال النصف الثاني من العام الجاري، أصبح تجمع أكثر مئات الإسرائيليين في وسط لندن للاحتجاج على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مشهدًا متكررًا، وتركز الاحتجاجات على فساد حكومة نتنياهو وعلى ما اعتبروه تآكلًا للمعايير الديمقراطية في إسرائيل وتتكرر تجمعات المتظاهرين بالقرب من السفارة الإسرائيلية في هاي ستريت كنسينجتون.

ويرفع المتظاهرون الأعلام السوداء - وهي نفس الأعلام السوداء التي أصبحت رمزًا للحركة المناهضة لنتنياهو. ويتم تنظيم المظاهرة بسهولة عبر فيسبوك في مجموعات من المغتربين الإسرائيليين والطلاب الإسرائيليين في المملكة المتحدة.

لم تكن مظاهرات لندن الأولى من نوعها. وحدثت احتجاجات مماثلة من قبل في باريس ونيويورك وسان فرانسيسكو وبرلين. من الواضح، بمرور الوقت، أن هذه المظاهرات استمرت في الازدياد، واللافت أن مظاهرة لندن الأخيرة جرت بعد ساعات فقط من تجمع حاشد مناهض لنتنياهو في القدس خارج مقر إقامة نتنياهو الرسمي.
منذ ذلك الحين، خلال عطلة نهاية الأسبوع التي تلت ذلك، تم تنظيم المزيد من المظاهرات المناهضة لنتنياهو خارج إسرائيل. واحتج حوالي 50 طالبًا ومحاضرًا إسرائيليًا في جامعة كامبريدج في المملكة المتحدة. 
وهتف المتظاهرون "وزير الجريمة" - شعار المسيرات المناهضة لنتنياهو. وفي نفس اليوم، احتج إسرائيليون آخرون أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن، مطالبين باستقالة نتنياهو. وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها مثل هذا الاحتجاج في العاصمة الأمريكية.
وصلت هذه المظاهرات في الخارج إلى ذروتها في أغسطس الماضي عندما تجمع المتظاهرون في وقت واحد في 18 موقعًا في جميع أنحاء العالم. 
اجتمع الإسرائيليون في أمستردام وأتلانتا وبازل وبرلين وبوسطن وكامبريدج وشيكاجو وكوبنهاجن ولوس أنجلوس ومدريد وميامي ونيويورك وأوسلو وباريس وسان فرانسيسكو وتورنتو وفانكوفر وواشنطن العاصمة. تم تنسيق سلسلة المظاهرات مع نشطاء في إسرائيل، نظموا مسيرة حاشدة في وقت واحد في شارع بلفور في القدس. ونقلت الاحتجاجات الـ 18 مباشرة على فيسبوك وتم عرضها على شاشة كبيرة خارج مقر إقامة نتنياهو الرسمي أمام آلاف المتظاهرين. وقال منظمو المظاهرات في الخارج إن هذا كان أكبر احتجاج على الإطلاق ينظمه إسرائيليون يعيشون في الخارج ضد حكومتهم.