الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«الأسرار الكبرى».. تفاصيل تورط البشير في محاولة اغتيال مبارك

الرئيس نيوز

كشف وثائقي "الأسرار الكبرى" الذي أنتجته وتبثه قناة العربية، كواليس انقلاب عام 1989 في السودان، وتفاصيل سيطرة جماعة الإخوان الإرهابية على السلطة هناك.


وبث الوثائقي لقطات وتسريبات حصرية للرئيس السوداني المخلوع عمر البشير كشف فيها عن عدائه للنظام المصري بقيادة الرئيس الراحل حسني مبارك، حيث قال إن "المصريين وبعد وصوله للسلطة ظنوا أن ما حدث لصالحهم ودعموه ثم بعد فترة اكتشفوا أن نظامه في السودان خصم لهم".

وقبل سنوات من وفاته كشف حسن الترابي، مؤسس الحركة الإسلامية في السودان تورط نظام البشير في محاولة اغتيال الرئيس الأسبق حسني مبارك في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا عام 1995.

وفي تغريدة أمس السبت كشف علاء مبارك نجل الرئيس المصري الراحل في تغريدة له على تويتر أن حسن الترابي كشف تورط وزير الخارجية السوداني السابق ورئيس جهاز الأمن السابق في محاولة الاغتيال، مؤكدا تورط النظام السوداني في إيواء الإرهابيين الذين نفذوا العملية.

على الجانب الآخر وفي لقاء له مع الإعلاميين والفنانين المصريين في العام 1995 كشف الرئيس حسني مبارك تفاصيل تورط الإخوان ونظام الرئيس السوداني السابق عمر البشير في محاولة اغتياله.

وذكر أن السلطات المصرية ضبطت مخازن أسلحة وذخيرة و800 كيلو متفجرات في أسوان كانت قادمة من السودان، لتنفيذ عمليات إرهابية في مصر، مضيفا أنه أمر بطرد العناصر العسكرية السودانية من النقاط الحدودية عند منطقتي حلايب وشلاتين، متعهدا بمواقف صارمة وعقابية ضد نظام البشير في حالة استمراره بمواصلة عملياته العدائية.

كان مبارك قد تعرض خلال ذهابه للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لحضور القمة الإفريقية، في يونيو 1995، لمحاولة اغتيال، حيث تعرض موكبه لاستهداف من قبل مسلحين، فيما نجح حراس الرئيس في تصفية اثنين من المنفذين، قبل أن يقرر مبارك الذهاب للمطار والعودة للقاهرة خشية وجود استهداف آخر في الطريق.