السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خالد منتصر يجدد الجدل حول رواية الحمامة والعنكبوت في ذكرى الهجرة

الرئيس نيوز

أثار الدكتور خالد منتصر، الجدل على منصات السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية، بعدما شكك في قصة الحمامة والعنكبوت الشهيرة والمرتبطة بهجرة الرسول من مكة إلى المدينة.

وقال منتصر: "هل حضرتك هتتصدم إذا عرفت أن قصة الحمامتين والعنكبوت اللي شفتهم وحفظتهم في كل الكتب والأفلام وحصص الدين، ماحصلتش وإنك كنت كل السنين دي عايش في وهم؟".

واستكمل قائلا: "مافيش حمامتين أصلاً لا باضوا ولاما باضوش، ومافيش عنكبوت على باب الغار، هل حضرتك من كتر الصدمة وعدم التصديق هتكفر اللي بيقول كده ؟!، براحتك ، بس فيه كتير من الأكاذيب المريحة حضرتك مصدقها لأنها مريحة لخيالك ولأنهم حشوا مخك بيها من وإنت صغير".

واستكمل: "وفيه حقائق صادمة حضرتك رافضها لأنها صادمة وبتستفز غدة تفكيرك وأنت بتحب الأنتخة الفكرية والكسل العقلي.. المهم كل سنة وأنت طيب بمناسبة السنة الهجرية الجديدة".

يذكر أن رواية الحمامة والعنكبوت ذكرها الإمام أحمد في مسنده، وتحكي بداية خروج النبي من مكة واقتصاص الكفار أثره حتى صعدوا الجبل فمروا بالغار فرأوا على بابه نسيج العنكبوت، فقالوا: "لو دخل ههنا لم يكن نسيج العنكبوت على بابه، فمكث فهي ثلاث ليال".

وعلق على الحديث عدد من أهل العلم ومنهم الشيخ الألباني الذي ذكر ضعف الحديث قائلًا أن آية "وأيده بجنود لم تروها" تؤكد ضعفه لأنها صريحة بأن النصر والتأييد إنما كان بجنود لا تُرى، وقال أنه لا يصح حديث في عنكبوت الغار والحمامتين، وذكر عبد الله العوشن أن الحافظ بن حجر وابن كثير لم يحسنا إلا قصة نسيج العنكبوت فقط.