الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

«الزراعة» تطلق  تطبيق مجاني لإدارة محصول الرمان على الموبايل

الرئيس نيوز


أطلقت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، تطبيقا إلكترونيا على الموبايل، للإدارة المتكاملة لمحصول الرمان.

وقال الدكتور عبدالعزيز الطويل، وكيل معهد بحوث البساتين، أن ذلك يأتي سعيا وراء تحقيق سياسة الدولة المصرية لتطوير المنظمات الحكومية الإلكترونية والتطور الرقمي، لافتًا لأنه تم تنفيذ مشروع النظام الذكى المتكامل لإدارة المحاصيل والممول من برنامج التنمية الزراعية مكون دعم المشروعات البحثية والتطبيقية والحملات الارشادية، والذي تترأسه الدكتورة هنية الاتربي، حيث تم تنفيذه من خلال المعمل المركزي للمناخ بالتعاون مع معهد بحوث البساتين، لإنتاج تطبيقات موبايل إرشادية لخدمة المزارعين.
 
وتابع أنه تم إنتاج ونشر برنامج الإدارة المتكاملة للرمان، كتطبيق استرشادى مجانى، لخدمة المزارعين والمرشدين الزارعين، وذلك باعتبار الرمان من المحاصيل التصديرية الهامة الآن فى مصر.

وأوضح أنه تم تسجيل هذا البرنامج بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات مكتب حماية حقوق الملكية الفكرية، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة مزارعي الرمان، مشيرًا إلى أن ذلك التطبيق الالكترونى يعمل بدون خدمة شبكة الانترنت لخدمة المزارعين بشكل مجاني.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عوني، مدير المعمل المركزي، أنه يجرى حاليا إنتاج برامج أخرى من المعمل المركزي للمناخ خلال العام المقبل، حتى تتم عمل منظومة الارشاد الإلكتروني بكفاءة عالية، ودعم عدد أكبر من المزارعين لمحاصيل مختلفة.

وأضاف عوني أن تطبيق الإدارة المتكاملة للرمان  يهدف إلى تعريف المزارع بجميع العمليات الزراعية، من الأصناف المنتشرة فى مصر، ويصلح زراعتها، ثم إنشاء البستان وطريقة الزراعة والعمليات الزراعية، فضلًا عن حساب الاحتياجات المائية السمادية، والتعرف على أهم الأمراض والحشرات التى تصيب أشجار وثمار الرمان وكيفية مكافحتها.

وأوضح أنه يتم حاليا تنفيذ ورش عمل فى المحافظات المختلفة، لتعريف وتدريب المزارعين والمرشدين على استخدام البرنامج، حيث تم عقد ورشة عمل فى مدرية الزراعة بالفيوم، وكذلك ورشة عمل فى مديرية الزراعة بالدقهلية، وجارى تنظيم ورش عمل  اخرى فى محافظات مختلفة.