الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تفاصيل تحالف (إسرائيل- واشنطن) العسكري لتدمير أنظمة الدفاع الجوي الروسية

الرئيس نيوز

قد يؤدي رفع الحظر الدولي المفروض على شراء إيران للأسلحة، إلى لجوء طهران للحصول على أنظمة الدفاع الجوي والمقاتلات من موسكو وبكين، وفقًا للمحللين برادلي بومان وشين بريسووتر من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات، في مقالهما الذي نشرته مجلة Breaking Defense.

وتشير تقديرات المحللين إلى أنه في عام 2019 بذلت إيران محاولات للحصول على نظام الدفاع الجوي  S-400 Triumph من روسيا، ولكن موسكو رفضت هذا العرض آنذاك، في إشارة لأنه إذا انتهى حظر الأسلحة، يمكن لموسكو أن تغتنم الفرصة لبيع صواريخ إس -400 إلى طهران، بالإضافة إلى مقاتلات وأسلحة أخرى. 

مخاطر وشيكة 
ويشير المقال إلى أنه "نظرًا للمخاطر الوشيكة، تستعد وزارة الدفاع الأمريكية وقوات الدفاع الإسرائيلية لكافة السيناريوهات المحتملة التي قد تحدث"، إذ كشفت المجلة الدفاعية عن تدريبات أمريكية – إسرائيليلة مشتركة تعتمد على تنفيذ ضربات بمقاتلات F-35 Lightning II ضد "أنظمة الدفاع الجوي المعقدة ومقاتلات العدو قبل هزيمة الأهداف الأرضية.. وفي مجموعة متنوعة من مواقف الاشتباك الحقيقي، سيتعين على مقاتلات  F-35 هزيمة نظام الدفاع الجوي الإيراني ومقاتلات العدو لتسهيل الضربات المباشرة أو غير المباشرة بالأسلحة ضد الأهداف الأرضية".

المقاولين الأتراك 
في يوليو الماضي، قال رئيس أمانة الصناعة الدفاعية التركية، إسماعيل دمير إن تكاليف برنامج F-35 Lightning II بعد استبعاد المقاولين الأتراك منه، بسبب شراء أنقرة أنظمة الدفاع الروسية S-400 Triumph من موسكو، سوف تزيد بمقدار 600 مليون دولار ويؤدي إلى ارتفاع سعر كل طائرة بقيمة 7-9 مليون دولار، حيث أعلن هذا الاصطدام بين مقاتلات F-35 وأنظمة الدفاع الجوي S-400 لأول مرة في يونيو 2020. 
وأضاف الموقع العسكري البلغاري أن مثل هذا الاشتباك في ظروف القتال الحقيقية ممكن بل ومتوقع، لافتًا لأن مواجهة أفضل مقاتلات في العالم وفقًا للولايات المتحدة ضد أفضل نظام صاروخي مضاد للطائرات هي معركة مثيرة للاهتمتام. باعتباؤها اختبارًا للصفات القتالية للطائرة باستخدام تقنية التخفي، والتي يجب أن تتغلب على نظام الدفاع S-400 وتثبت تفوق F-35، بينما أوضح المقال إلى أن تلك المناورات محفوفة بالمخاطر، ولكن إذا نجحت، فستتلقى الولايات المتحدة نوعًا من "علامة الجودة" للمقاتلات F35 التي شوهت سمعتها أكثر من مرة، كما ستتاح لأنظمة الدفاع الجوي S-400 أيضًا الفرصة في ظروف حقيقية لتأكيد قدراتها في اكتشاف وتدمير هدف جوي معقد نوعًا ما.
  
اختيار إسرائيل 
لم يتم اختيار إسرائيل "كمنصة اختبار" عن طريق الصدفة، حيث تشن المقاتلات الإسرائيلية بشكل دوري ضربات جوية على سوريا، على مواقع تتواجد فيها، كما يعتقدون في تل أبيب، أهداف لحزب الله والوحدات العسكرية الإيرانية، من قاعدة نيفاتيم إف -35 الجوية الإسرائيلية، ويمكنهما تنفيذ المهام دون التزود بالوقود، وتلجأ للتخفي في المجال الجوي للكثير من بلدان الشرق الأوسط.

ويمتلك سلاح الجو الإسرائيلي بالفعل 20 مقاتلة من طراز F-35، كما تستعد إسرائيل لطلب مجموعة من 25 طائرة أخرى لتحل محل تلك الموجودة، وفي الوقت نفسه، يفكر الإسرائيليون في إمكانية الحصول على مقاتلات حديثة من طراز F-15 باعتبارها أكثر موثوقية وكفاءة، 
لذلك، تعتزم الولايات المتحدة عمليًا أن تُظهر للشركاء القدرات القتالية لطائرة F-35 على وجه التحديد في التغلب على أنظمة الدفاع الجوي الحديثة. بشكل عام، تم اختيار مكان الاختبار بشكل مثالي تقريبًا.

يبقى السؤال: هل إسرائيل ستكون سعيدة بالمشاركة في معركة يوجد بها أنظمة الدفاع S-400؟.. يعتقد المقال أن هذا سؤال يصعب الإجابة عليه حيث توجد صواريخ الدفاع الجوي الروسية في القاعدة الروسية في حميحم السورية، والتي لم يستهدفها الإسرائيليون من قبل، بالإضافة إلى أن إسرائيل فقدت بالفعل مقاتلات F-35، شاركت في غارات جوية على الأراضي السورية، ومن الصعب أن تكرر التجربة، فيما يرى البعض إن الطائرة F-35 ستتعامل مع S-400 دون أي مشاكل.

ووفقًا لبعض الصحفيين الفيتناميين في صحيفة Dat Viet، كان لدى الجيش الروسي وقت كافٍ لإثبات حقيقة اكتشاف مقاتلات F-35، بينما كانت في منطقة الكشف عنها بمعدات الرادار، ومع ذلك، الآن، يفترض أن تسلك منظومة الدفاع الجوي S -400 الروسية سلوكًا حذرًا أثناء وجود مقاتلات F-35 الأمريكية في أي معركة.

 لا يوجد سبب لخوف طائرات F-35 من أنظمة الدفاع الجوي الروسية، خاصة نظام S-400 المنتشر في سوريا، يشار إلى ذلك من خلال حقيقة أن F-35 تواصل العمل بالقرب من سوريا، على الرغم من وجود صواريخ S-400، وربما تستحق S-400 الخوف من قدرات F-35-DatViet.

في السياق نفسه قال الصحفي الفيتنامي: "في عدة مناسبات عندما ادعت روسيا والصين أن الرادار الخاص بهما استولى على طائرة F-35 أثناء تشغيله على مسافة تعادل مسافة مقاتلة من الجيل الرابع، اتخذت الولايات المتحدة إجراءً متعمدًا لإخفاء القدرات الحقيقية للطائرة الشبح". وهذا يرجع إلى حقيقة أن F-35 في كثير من الأحيان أثناء الطيران العادي تحمل دائما معدات تزيد من رؤية الرادار. في هذه الحالة، لا تختلف مقاتلات الجيل الخامس "الشبح" عن مقاتلات الجيل الرابع.

وأضاف أنه عندما يتعلق الأمر بالقتال، فإن الأمور مختلفة تمامًا، كما أظهرت بالفعل غارات F-35I Adir الجوية، حيث لم يلق تنفيذ الهجمات على الأراضي السورية أي رد فعل من الدفاع الجوي السوري أو الروسي، ومع ذلك، فإن تركيا تختبر S-400 على تكنولوجيا التخفي والنتائج بشكل واضح لصالح النظام الروسي.

واختبرت تركيا صاروخ S-400 Triumph الذي تم تسليمه على مقاتلات أمريكية من الجيل الخامس، وفقًا لمجلتي Evening Courier وFighter Jets World، لكن لم تكشف أنقرة عن نتائج الاختبار، وبالحكم على عدم وجود شكاوى، يمكن افتراض أن تركيا راضية تمامًا عن الأنظمة الروسية.

وبالحديث عن أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 المنتشرة في قاعدة ميورت الجوية. تم اختبار Triumphs ثلاث مرات على الأقل على الشبح الأمريكي، تشير وكالة أنباء AviaPro إلى أنه ليس فقط طائرات F-35، ولكن أيضًا المزيد من طائرات F-22 المصنفة ظهرت في مجموعة أنظمة الكشف، كما تم إرسال مقاتلات الجيل الخامس للتناوب في الشرق الأوسط عبر البحر الأسود وتركيا مباشرة، إذ امتد مسارهم ما يقرب من 170-200 كيلومتر من قاعدة ميورت الجوية للقوات الجوية التركية. لذلك، كان لدى الجانب التركي فرصة كبيرة لاختبار صواريخ الدفاع الجوي الروسية لأغراض الديناميكا الهوائية.

ومؤخرًا زود الاتحاد الروسي تركيا ببطاريتين من نظام S-400 ، وتتمركز صواريخ إس -400 حاليًا في قاعدة ميرتيد الجوية، بالقرب من العاصمة التركية. ومن المقرر أن تستمر الاختبارات حتى نهاية العام " وفقًا لمجلة Fighter Jets World.

وأفادت الإدارة التركية أنه يتم نشر واختبار الأنظمة الروسية، ومن المحتمل أنهم مستعدون بالفعل للقيام بواجب قتالي، ومع ذلك، من الممكن أن ترغب تركيا في الحصول على موافقة الناتو لتجنب الانتقادات. 
واعترفت الولايات المتحدة "ضمنيًا" بأن S-400 يمكن أن تعترض طائرة F-35 في أوائل يناير من هذا العام، كما قصفت الولايات المتحدة سيارة تابعة لإرهابيين بالقرب من الحدود السورية ومع ذلك، فإن الرسالة لم تأت من واشنطن، ولكن مباشرة من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف. وفي أعقاب هذا الحادث، لم تنف واشنطن الخبر، لكنها اعترفت بـ "رؤية" طائرة F-35 لنظام الدفاع الجوي S-400، وأعلنت ما يلي: "القدرة على اكتشاف مقاتلات F-35 لا تعني إمكانية إسقاطها بصواريخ S-400".