الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مؤشرات تنسيق الجامعات الحكومية 2020

الرئيس نيوز

أظهرت مؤشرات نتائج الثانوية العامة، ارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 95%؛ مما سيؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة، حيث وصلت نسبة الارتفاع في هذه الشرائح العام الماضي إلى 17.27% مقابل 18% للعام الحالي.


وكشفت المؤشرات، ارتفاع في شرائح المجاميع العليا التي تبدأ من 95% إلى 100% التي تؤهل الحاصلين عليها إلى الالتحاق بكليات القمة "الطب والصيدلة وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والهندسة".


مؤشرات تنسيق الجامعات 2020


وتشير نتيجة الثانوية العامة، إلى ثبات الحد الأدنى لكليات الطب عند 98.5% نظرًا لزيادة أعداد المقبولين بهذه الكليات ويصل الحد الأدنى المتوقع لطب الأسنان 98% والصيدلة 97.5% والعلاج الطبيعي 97% والهندسة 93%.


ويؤثر ارتفاع الشرائح على الحد الأدنى لكليات القمة خصوصًا في حالة عدم زيادة أعداد المقبولين بالكليات بنسب الزيادة في أعداد الناجحين وشرائح المجاميع، ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الأولى أكبر من العام الماضي بفارق بسيط؛ نظرًا لوجود ارتفاع في شرائح المجاميع الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة.


تابع أيضاً:


اعتباراً من اليوم.. تشغيل أنفاق قناة السويس على مدار 24 ساعة

اليوم.. الكنائس الإنجيلية تفتح أبوابها للعبادة وسط إجراءات احترازية


ومع زيادة عدد الناجحين في الدور الأول 37 ألفا عن العام الماضي هذا يؤدي إلى زيادة فى الحدود الدنيا لجميع الكليات لكنها لن تكون زيادات كبيرة، وتتراوح فى كليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعى بين درجة ونصف درجة عن العام الماضي بمعنى أن الحد الأدنى للطب لن يقل عن ٩٨.٥% وكان العام الماضي ٩٨.٤%.


وفي نفس السياق، وافق مجلس الوزراء على تخفيض الحد الأدنى المعلن للقبول بالجامعات والمعاهد العليا المصرية بواقع 2%، وذلك للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية للعام الدراسي 2019-2020 بمحافظة شمال سيناء، شريطة أن يكون الطالب وولي أمره من المقيمين فعليا في محافظة شمال سيناء قبل الامتحانات.


خطوات التقديم بالتنسيق:

1- الدخول على رابط تنسيق الجامعات 2020 https://tansik.egypt.gov.eg/application/
2- استخدام رقم الجلوس والرقم السري المطبوع على استمارة النجاح.
3- تحديد رغباتك من الكليات والمعاهد المراد الالتحاق بها، مع مراعاة التوزيع الجغرافي.
4- بعد انتهاء فترة تسجيل الرغبات يتم إعلان نتائج التنسيق.
5- باستخدام رقم الجلوس والرقم السري يمكنك معرفة نتيجة التنسيق والكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح وبها اسم كليتك.