السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخدمات البيطرية توضح شروط الأضحية "السليمة"

الرئيس نيوز

أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا حول أهم النصائح الخاصة بشراء الأضاحى والتأكد من سلامتها قبل الشراء بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وقال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية،إنه يجب إتباع عدة ارشادات عند شراء أضحية العيد ومنها عدم  شراء خروف العيد من الباعة المتجولين ، والشراء من الاماكن المعدة لبيع الخراف مثل شوادر الجمعيات الاستهلاكية أو مراكز البيع التابعة لوزارة الزراعة أو الشوادر المخصصة للقطاع الخاص أو المحليات أو جزارك الخاص .

وطالب رئيس الهيئة، ضرورة فحص الشكل الخارجى " الظاهرى" ، والتأكد من عدم وجود قطع بالاذن أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة ، وانتقاء  الخروف نشيط الحركة وتجنب الخامل "مطأطأ الرأس " أو الراقد و يلاحظ اثناء حركة الخروف ان قوائمه سليمة و لا يوجد عرج ظاهر .

وأكد عبدالحكيم،  على أهمية عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الانف ، وفحص  العينان بحيث تكون لامعة نظيفة وليس بها افرازات أو احمرار ، وأن يكون  الصوف ناعم الملمس و نظيف، واسنان الخروف اللبنية و يفضل السن حتى استبدال زوج واحد من الاسنان الدائمة، والضغط باليد على جانبى البطن لمعرفة امتلاء الكرش من عدمه " الامتلاء غير الطبيعى – غش بالملح".

وأشار إلى أنه يتم معرفة حجم  اللحوم بالخروف عن طريق وضع كف اليد و محاولة الامساك بعظام الظهر " المنطقة القطنية" و معرفة مدى امتلائها باللحم بالنسبة للعظم و كذلك فحص الفخذ و تقدير حجم اللحم ، ورفع لية الخروف لمعرفة حجمها ،أى يفضل الحجم الصغير أو المتوسط بالنسبة لحجم الخروف، مع ملاحظة فتحة الشرج و القوائم الخلفية و خلوهما من آثار الاسهال .