الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

العمالة المصرية فى زمن " كورونا".."تسويق" و"تسوية أوضاع"

الرئيس نيوز


التمثيل العمالي بالكويت: لا إنهاء لخدمات المعلمين العالقين في مصر

 

- التمثيل العمالي ببيروت: تسوية أوضاع العرب والأجانب الداخلين والمقيمين بصورة غير مشروعة
 
- التمثيل العمالي بجدة: 14 فرصة عمل بالسعودية برواتب مجزية
 
- القوى العاملة: تحويل 9.5 مليون جنيه مستحقات 348  مصريا غادروا الأردن

تسعى وزارة القوى العاملة، من خلال مكاتبها للتمثيل العمالي في الخارج، بمتابعة أحوال العمالة المصرية في دول العمل، من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس كورونا كوفيد 19، وذلك لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.


وفي هذا السياق،  تلقى محمد سعفان وزير القوى العاملة، تقريرًا عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بالكويت، أشار فيه الملحق العمالي أحمد إبراهيم رئيس مكتب التمثيل العمالي بالكويت، أن مصدر تربوي طمأن أعضاء الهيئة التعليمية العالقين في مصر بأن حقوقهم الوظيفية محفوظة، وأنهم بمنأى عن إنهاء الخدمات إن لم يتمكّنوا من العودة قبل بدء الدراسة، مؤكداً أنه ستتم تسوية أوضاعهم واحتساب إجازتهم بعذر مقبول، ولكن من غير راتب.


وأوضح المصدر، أن دوام أعضاء الهيئة التعليمية سيكون "أون لاين" في بيوتهم، ما لم يطرأ تغيير على خطة الوزارة تلزمهم بالدوام في المدارس، مشيراً إلى أن الصورة غير واضحة حتى الآن، وتتطلّب نشرة تفصيلية من قِبل قطاع التعليم العام لآلية تطبيق التعليم عن بُعد في جميع المراحل.


في حين أوضح الملحق العمالي ببيروت شيرين سيد عبد الجواد، رئيس مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت - لبنان، أن المديرية العامة للأمن العام أعلنت أنه اعتبارا من 31 يوليو الجاري، وحتى 31 أكتوبر المقبل، سيتم تسوية أوضاع العرب والأجانب الذين دخلوا إلى الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية "خلسة"، إضافة إلى مخالفي نظام الإقامة والعمل، وستقبل الطلبات بعد هذه المهل شرط ضم ما يثبت مباشرة  إجراءات التسوية خلالها أمام وزارة العمل، كما سيتم تسوية أوضاع الذين دخلوا لبنان بصورة شرعية سواء زيارة أو سياحة، ويرغبون فى تسوية أوضاعهم للعمل.


فيما نجح مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية المصرية بجدة بالمملكة العربية السعودية، في توفير 14 فرصة عمل على مهن مختلفة بإحدى شركات المقاولات برواتب تصل إلى 5000 ريال سعودي، بالإضافة إلى بعض المزايا الأخرى.


وأشار الوزير عبر تقرير تلقاه، إلى أن مكاتب التمثيل العمالي بالخارج تبذل كل الجهد من أجل تسويق العمالة المصرية وتوفير فرص عمل لها بأسواق العمل بهذه الدول، مؤكدا أن شغل الـ14 فرصة سيكون ممن استغنت عنهم الشركات أو من يريد نقل الكفالة على شركات أخرى.


وأوضح الملحق العمالي وليد عبد الرازق أحمد رئيس مكتب التمثيل العمالي بجدة، أن المهن المطلوبة بشركة المقاولات هي مهندس ميكانيكا، ومدني، خبرة لا تقل عن 7 سنوات، براتب 5000 آلاف ريال، وسباك، ومبلط، بناء، ودهان، ومليس، خبرة لا تقل عن 10 سنوات براتب 1800 ريال.


ويشترط في المتقدم أن لا يزيد عمره عن 35 سنة، و لديه شهادات خبرة من أماكن عمله السابق في مجاله إن أمكن، ويقبل العمل في أي مكان علي مستوى المملكة دون اعتراض، وحسن الخلق والتعامل بروح الجماعة بالشركة، فضلا عن توفير هذه المهن من داخل المملكة، ويكون لديه إقامة قابلة لنقل الكفالة. 


فيما استطاع مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان -الأردن بالتعاون مع مؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن تحويل مستحقات 348 عاملا مصريا لدى المؤسسة غادروا عمان نهائيا على رحلات الطيران الاستثنائية، وقد بلغت المستحقات 593 ألف دولار، أن ما يقرب من 9 ملايين و548 ألفا و300 جنيه مصري تقريبا، ويقوم المكتب تباعاً بالتواصل مع الشركة المتخصصة لتحويل باقى المستحقات للعمالة التي تقوم بالمغادرة، وذلك تحت رعاية سفير مصر بالأردن شريف كامل.


وناشدت الوزارة، جميع المواطنين الذين لهم مستحقات لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي مراجعة الأسماء على
موقع وزارة القوىالعاملة  وكذلك المنشورة على صفحة "الفيس بوك" الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن، وذلك للاستعلام عن الأسماء، وفي حال إذا كان الاسم موجودا على  المستفيد سرعة التوجه إلى أقرب فرع لبنك القاهرة لصرف المستحقات فورا، وسيقوم المكتب بالتنسيق والتجهيز لإرسال باقى الدفعات لمستحقيها تباعا فور تدقيقها حفاظا على حقوق المواطنين المستحقين لهذه الدفعات.

في حين أعلنت الملحق العمالي حنان شاهين رئيس مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بأبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، أنه تيسيرا على المواطنين المصريين بمدينة العين يستقبل النادي المصري وفدًا قنصلي من السفارة المصرية بأبوظبي الخميس المقبل الموافق 23 يوليو الجاري في الفترة من الساعة 11 صباحا وحتى السابعة مساء، وذلك لإتمام المعاملات القنصلية، والتي تتمثل في إصدار وتجديد جوازات السفر، وإصدار التوكيلات بأنواعها ، والتصديق علي الوثائق الرسمية، واستلام الجوازات الجديدة والتي تأكد وصولها لمقر السفارة.


كما يستقبل المكتب الثقافي خدماته التي تتمثل في توثيق الشهادات الدراسية، واستلام مستندات امتحان تحديد المستوى والدور الثاني "أبناؤنا في الخارج - تربية وتعليم"، وتسليم شهادات النجاح لجنة العين، أبناؤنا بالخارج - تربية وتعليم، واستلام المستندات الخاصة بصحة الشهادات.

أما خدمات المكتب العمالي تتمثل في ختم المستشار العمالي علي شهادات استمرارية العمل، لمن يهمه الأمر، وتجديد عقود العمل.