الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

"خطة العمل".. بريطانيون ينتظرون خطاب جونسون بشأن أزمة كورونا

الرئيس نيوز

مهدت الحكومة البريطانية الطريق أمام الجماهير للعودة إلى الاستادات لمشاهدة مباريات الدوري الإنجليزي في الخريف بعد أن حدد رئيس الوزراء بوريس جونسون الخطوات التالية لتخفيف قيود مكافحة عدوى فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء بوريس جونسون إن بريطانيا ستبدأ في رؤية تجمعات أكبر تحدث في أماكن مثل الملاعب الرياضية، وأعلن كذلك عن السماح بإعادة افتتاح معظم المراكز الترفيهية التي لم تفتح أبوابها بعد اعتبارًا من أول أغسطس.
ووفقًا لسكاي سبورت، يُسمح بالعروض الداخلية مثل المسارح ودور السينما بحضور الجماهير وفقًا لتصريحات رئيس الوزراء في مؤتمر صحفي في داونينج ستريت هذا الصباح. 
وكانت وسائل الإعلام البريطانية تنتظر المؤتمر الصحفي لجونسون خلال الساعات الأخيرة بترقب رغبة في الاستماع لتحديثات الحكومة بشأن أزمة كورونا.
وأشارت صحيفة التليجراف إلى أن تصريحات جونسون حملت ملامح خطته للعودة إلى العمل، ونقلت الإندبندنت عن جونسون قوله إن الحكومة خصصت تمويلاً إضافيًا لخدمة الصحة العامة NHS بقيمة 3 مليارات جنيه استرليني قبل حدوث موجة ثانية محتملة من فيروس كورونا، وتساهم هذه المخصصات في رفع استعداد القطاع الصحي لموسم الشتاء، والذي يتضمن "أكبر برنامج للتطعيم ضد الإنفلونزا في تاريخ المملكة المتحدة"، في حين سيتم رفع قدرة اختبار فيروس كورونا إلى نصف مليون اختبار بحلول أكتوبر. 

وقال رئيس الوزراء إن المجالس البلدية ستمنح سلطات وقائية محلية جديدة، وكشف أصحاب العمل عن تقديرهم لمطالبة رئيس الوزراء لموظفيهم بالعودة إلى العمل اعتبارًا من 1 أغسطس.

أعلن بوريس جونسون عن سلطات جديدة واسعة النطاق ستسمح للمجالس المحلية والحكومة الوطنية بفرض المزيد من عمليات الإغلاق المستهدفة إذا دعت الضرورة لذلك، وقال رئيس الوزراء إن السلطات المحلية ستكون قادرة على إغلاق أماكن محددة وإغلاق الأماكن العامة في الهواء الطلق وإلغاء الأحداث، بمقتضى الضرورة عندما يبرر ذلك ظهور أي دليل على تفشي مرض كوفيد-19، سيتمكن الوزراء من إغلاق قطاعات أو مباني كاملة في منطقة ما، وإصدار أوامر البقاء في المنزل المحلية، ومنع الأشخاص من دخول أو مغادرة مناطق محددة، وتقليل الحجم الأقصى للتجمعات خارج البلد حسب القواعد، وتقييد أنظمة النقل التي تخدم المناطق المحلية.
وتشمل التصريحات تغيير العمل من المنزل والعودة إلى الشركات اعتبارًا من 1 أغسطس، عندما يكون الأمر متروكًا للشركات لتحديد ما إذا كان يمكن للموظفين بدء العودة إلى أماكن العمل. كما سيتم السماح باستئناف معظم المرافق الترفيهية المتبقية، بما في ذلك صالونات التجميل، من هذا التاريخ.
يأتي ذلك في الوقت الذي قال فيه وزير الأمن جيمس بروكينشاير إنه لا يوجد "دليل" على أن روسيا نجحت في سرقة معلومات من علماء بريطانيين يعملون على لقاح لفيروس كورونا في سلسلة من الهجمات السيبرانية. ورفض القول ما إذا كانت الهجمات قد توقفت.