السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

حماية وأمان ومنحة كورونا.. مزايا ومنح حصلت عليها العمالة غير المنتظمة خلال حكم السيسي

الرئيس نيوز

حصلت فئة العمالة غير المنتظمة، خلال فترة تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم مصر، على العديد من المزايا والمنح التي تساعدهم على تحسين مستواهم المعيشي.

وتعد فئة «العمالة غير المنتظمة» من الفئات التي نالت اهتمامًا كبيرًا من جانب القيادة السياسية على مدار السنوات الماضية.

حملة حماية

وبدأ ذلك في بداية عام ٢٠١٨، حينما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرورة حصر وتسجيل تلك الفئة من العمالة، لوضع تصور لحمايتهم صحيا واجتماعيا، وسرعان مع قامت وزارة القوى العاملة في مارس وأبريل 2018 بإطلاق حملة «حماية» لتسجيل العمالة غير المنتظمة، حيث نجحت في تسجيل وحصر مليونين و400 ألف من العمالة غير المنتظمة.

ويعتبر هذا الحصر عينة جيدة لوضع الآليات والسبل الواقعية لتوفير الرعاية والحماية صحيًا واجتماعيًا لهذه الفئة من العمال، وذلك بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية والتنظيم النقابي المصري.

شهادات أمان

ورصدت الوزارة 100 مليون جنيه لتوزيع شهادات «أمان» على العمالة غير المنتظمة بـ27 محافظة، وذلك ضمن حملة «حماية»، وتوفر هذه الشهادة حماية تأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة.

وتسعى الوزارة خلال الفترة المقبلة في تدريب وتشغيل العمالة المسجلة لديها من خلال حملة «حماية» التي أطلقتها في عام 2018، وذلك بالتعاون مع عدد من الوزارات المعنية، لضمان استمرارية وجود عمل لهم، وسهولة إدخالهم في منظومة التأمين الصحي والاجتماعي.

منحة العمالة غير المنتظمة لمواجهة تداعيات كورونا

وفي ظل الظروف التي تمر بها الدولة خلال الفترة الحالية من تفشي لفيروس كورونا المستجد، خرج علينا الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوجيهات جديدة تقضي بتخصيص منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من تداعيات أزمة كورونا، مقدارها 500 جنيه شهريًا لمدة 3 أشهر.

وفي هذا الشأن خصصت وزارة القوى العاملة، رابطًا لتسجيل العمالة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا، وبلغ عددهم التي سجلت على المنظومة الإلكترونية للوزارة نحو 3 ملايين و514 ألفا و236 فردًا، وتم تدقيق بيانات هؤلاء بمعرفة الجهة المختصة بذلك، ووصل عدد المستحقين إلى مليونين و61 ألفا و18 شخصا، وبلغ عدد من قام بصرف الدفعة الأولى خلال الفترات من 13 إبريل، وحتى 14 مايو، مليون و600 ألف و216 مستحقًا، صرفوا 800 مليون و108 آلاف جنيه.

وتم صرف المنح الاستثنائية لهم من خلال 4 آلاف منفذ لمكاتب البريد، بالإضافة إلى 600 مدرسة على مستوى الجمهورية، عن طريق تسليم العامل رسالة على هاتفه المحمول بميعاد الصرف ومكانه.

الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة

وسيتم صرف الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة، خلال الفترة من ٢١ إلى ٢٥ يونيو الجاري، من خلال كارت الATM.

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بضرروة حفظ حقوق تلك العمالة بوضع مواد بقانون العمل لهم، أو إصدار قانون خاص بهم لحمايتهم وحفظ حقوقهم.