الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

ظهور أعراض جانبية جديدة لفيروس كورونا المستجد كوفيد-19

الرئيس نيوز

كشفت صحيفة "ميرور" البريطانية، عن ظهور أعراض جانبية جديدة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، حيث أصيب بعض المرضى في إيطاليا بمتلازمة "غيلان باري" عقب الإصابة بالمرض.


وتعد متلازمة "غيلان باري" هي حالة نادرة للغاية وخطيرة، حيث تؤثر على الأعصاب ويمكن أن تسبب ضعفا وآلاما في القدمين واليدين، كما تسبب المتلازمة ضعفا في الأطراف السفلية وتشوش الحس، ويصاب المريض أحيانا بشلل مؤقت وعدم قدرة على الكلام.


أعراض كورونا الجديدة


أما مشاكل الجهاز المناعي تعد العنصر الأبرز في إصابة المرضى بمتلازمة "غيلان باري"، وغالبا ما تحدث بعد عدوى مرضية، حيث أن الجهاز المناعي يهاجم أي جراثيم تدخل إلى الجسم، ولكن لدى المصابين بالمتلازمة يهاجم الأعصاب ويلحق الضرر بها.


كما أنه ضمن تلك الأعراض الجديد هى تأثير الفيروس على حاستي الشم والذوق، حيث تبين أن نسبة من المصابين تفقدهما.


يهمك أيضاَ:

اليوم..بدء تنفيذ القرارات الجديدة للحكومة بشأن كورونا

"الصحة العالمية": تسجيل 5055 وفاة و142 ألف إصابة جديدة بكورونا حول العالم

الصحة تكشف ثلاث حقائق عن " كورونا"


وعلى الرغم من أن هذه من الأعراض التي تحصل في حال الإصابة بالرشح أو الانفلونزا، إلا أن المسألة مختلفة هنا في حال الإصابة بفيروس كورونا، حيث أن السبب هنا قد يعود إلى تأثير الفيروس على الأعصاب، وهو يصيب هنا الأعصاب المسؤولة عن حاسة الشم.


وقد تبين تأثير الفيروس على الأعصاب كالتنميل أو الشلل أو غيرهما بدرجات مختلفة، وإن كانت هذه من الحالات النادرة، هذا إضافة إلى الجلطات التي يتعرض لها المصابون، ففي الولايات المتحدة الأمريكية تعرض 5 أشخاص دون سن الخمسين إلى جلطات جراء الإصابة بفيروس كورونا وهم لا يعانون أي مشاكل صحية.