الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

سر عبد الغفور البرعي الذي دفع نور الشريف لقبول "لن أعيش في جلباب أبي"

صورة
صورة

في يناير عام 1996، بدأ التلفزيون المصري عرض مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي"، المأخوذ عن رواية للكاتب إحسان عبد القدوس.

حقق المسلسل نجاحا لافتا في مصر، ومن بعدها في أنحاء من الوطن العربي، ورغم مرور نحو نصف قرن على عرضه الأول، فإنه إلى الآن يعد من أكثر الأعمال التلفزيونية جماهيرية.

ويكاد الحديث لا ينقطع عن "لن أعيش في جلباب أبي"، في كل مرة تعاد إذاعة المسلسل، بخلاف الاستعانة بشخصياته ومواقفه في "الكوميكس" على صحفات مواقع التواصل الاجتماعي.


كان العمل من بطولة نور الشريف وعبلة كامل وعبد الرحمن أبو زهرة، إلى جانب عدد من الممثلين الشباب آنذاك. وكتب السيناريو والحوار له الكاتب مصطفى محرم، فيما أخرجه أحمد توفيق.

غير أن شخصية "عبد الغفور البرعي" الشهيرة التي جسدها الفنان نور الشريف وأصبحت من الأيقونات التمثيلية، كان من الممكن أن يؤديها ممثل آخر.

إذ أن "الشريف" رفض في البداية لعب الدور، قبل أن يمعن التفكير – كعادته كممثل واعٍ – ويجد أكثر من سبب لأهمية موافقته على الدور.

كواليس ذلك يحكيها الفنان الراحل في كتاب "حكاية نور الشريف: بين الحرمان والحب والسينما والسياسة والمؤامرات"، للسيد الحراني، 2016، وهو كتاب سيرة ذاتية.

يقول نور الشريف إنه عندما عُرض عليه المسلسل رفضه في البداية، بحجة أنه "لا يزال الوقت مبكرا لأقوم بدور الأب".


كان "الشريف" لعب دور الأب في أعمال سينمائية قديمة، مثل "السكرية" و"الطاووس" و"حدوتة مصرية"، بل وكان فيها أصغر سنا، لكنه عندما يتعلق الأمر بالتلفزيون، خشى من تجسيد الدور، لأنت "جمهور التلفزيون يصادق الأحداث بحيث تظهر الشخصية التمثيلية جزءًا من العائلة لأنها تدخل كل البيوت".

لكن ما الذي دفع نور الشريف إلى التراجع عن موقفه ذلك؟ يجيب: "حينما قرأت الحلقات العشر الأولى التي كتبها مصطفى محرم اكتشفت أن كاتب السيناريو عمل شيئا بعيدا جدا عن قصة إحسان عبد القدوس".

ويوضح أن مصطفى محرم أبرز رحلة صعود البطل "عبد الغفور البرعي" التي استمرت خمسة عشر حلقة، في حين أن القصة الأصلية لم تكن كذلك.


لم يقتصر الأمر على الموافقة على الدور بالنسبة لنور الشريف، بل إنه تحمس جدا بعد قراءته لرحلة صعود "عبد الغفور"، فأبلغ المخرج أحمد توفيق بموافقته فورا.

ويشرح نور الشريف أسباب حماسه وإعجابه بقصة صعود رجل لا يملك أي شيء، قائلا: "نحن منذ سنوات طويلة مشكلاتنا تتركز في الشباب ولم تستطع الدولة أن تحلها وأنا أرى من وجهة نظري الشخصية أنه لو استطعنا حل مشكلة الشباب فسيصبح لدينا مجتمع صحيح مستقيم ليس به اي مظهر من المظاهر الموجودة حاليا".

أكثر من ذلك، يعتقد نور الشريف أن "عبد الغفور يمكن أن يكون قدوة للأولاد الذين لم ينالوا قسطا من التعليم".