الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجزائر ترحب بإعلان القاهرة.. وتوافق أوروبي صيني على دعم مؤتمر برلين

الرئيس نيوز

أعلنت الجزائر، اليوم الثلاثاء، ترحيبها بالمبادرة المصرية الأخيرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، مؤكدة دعمها كل مبادرة من شأنها وقف إراقة دماء وإعادة السلم والأمن إلى ليبيا. 

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية محند أوسعيد، في مؤتمر صحفي، إن "الجزائر اطلعت على مبادرة مصر لوقف الأزمة في مستعدة للمساهمة ولعب دور الوسيط في الأزمة ليبيا وهي الليبية"، موضحاً أن "بلاده تقف على مسافة واحدة مع جميع الأطراف لأنها تعمل على لعب دور الوسيط والذي لا ينحاز لأي فريق أو ينتظر شيء آخر". 

أكد المتحدث أن ثمة تنسيقا بهذا الشأن يقوم به وزير الخارجية الجزائري صبري بوقدوم مع نظرائه في المنطقة حول الأزمة الليبية". وكان بوقدوم قد بحث في اتصالات هاتفية أمس الأوضاع الأمنية المتدهورة في ليبيا مع نظرائه في كل من السعودية ومصر وتونس وليبيا وجرى فيها الاتفاق على ضرورة تنسيق الجهود من أجل التوصل لحل سياسي للأزمة. 

وبدوره، أكد الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء‏، على أنه لا بديل عن الحوار السياسي الشامل لحل أزمة ليبيا، ووجود توافق أوروبي ـ صيني على دعم أي مبادرة في ليبيا تتفق مع مؤتمر برلين، كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى استئناف مباحثات 5 + 5 العسكرية بين طرفي الصراع ي ليبيا.