الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

لا حصانة للرئيس الأمريكي.. ترامب يتخبط أمام حصار "تويتر" (تفاصيل)

الرئيس نيوز

عمد موقع التدوينات القصيرة "تويتر" اليوم الجمعة، إلى استفزاز الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، مرة أخرى بعد ساعات من توقيعه أمرًا تنفيذيًا يحد من الحصانة القانونية لشركات الإنترنت.

ومنع تويتر التعليق على تغريدة لترامب، نشرها أمس، حول ما يجري في مدينة منيابوليس، التي شهدت 3 أيام من الاحتجاجات، اتسم بعضها بالعنف؛ رداً على مقتل المواطن "جوروج فلويد" خلال التحقيق، بعد أن أوقفه عناصر الشرطة بشكل عنيف.

وضع الموقع العالمي، الذي فتح عليه ترامب خلال اليومين المنصرمين باب الانتقادات والاتهامات، تحذير أسفل التغريدة الرئاسية، ومنع التفاعل معها سواء بالتعليق عليها أو الإعجاب؛ لمنع انتشارها بشكل واسع، لا سيما وأن للرئيس الأمريكي ملايين المتابعين.

وعلى الرغم من أن ترامب دعا في تغريدته، إلى إطلاق النار على المشاغبين الذي يقومون بأعمال نهب وتكسير؛ امتنع الموقع عن حذف التغريدة كما يفعل عادة ضمن سياسته المتبعة في منع تمديد العنف، واكتفى بوضع التنبيه.

كان الرئيس الأمريكي، علق على تصاعد الأحداث بشكل عنيف في مينيابولس، التي شهدت أعمال حرق وتكسير محال، ونهب أحيانا، مؤكدا أنه لن يقف متفرجا.

وأضاف: "هناك غياب تام للقيادة في المدينة، لذا إما أن يتحرك عمدة اليسار الراديكالي الضعيف، جاكوب فراي، بعمله لاحتواء الوضع، وفرض السيطرة؛ وإما سأرسل الحرس الوطني لإنجاز المهمة بشكل صحيح".

واستطرد: "هؤلاء المجرمون يسيؤون إلى ذكرى جورج فلويد، لن أدع ذلك يحدث، تحدثت للتو إلى الحاكم تيم فالز، وأخبرته أن الجيش إلى جانبه في أي صعوبة يواجهها، وسنفرض السيطرة.. لكن عندما يبدأ النهب؛ سيبدأ إطلاق النار".

وأتت خطوة تويتر؛ بعد ساعات على إعلان الرئيس الأمريكي، أنه وقع على أمر تنفيذي، يتعلق بمنصات التواصل الاجتماعي، ويحد من حصانتها، في مسعى لتعديل أو حذف أي مادة بالقانون الأمريكي تعرف باسم المادة 230، التي تحمي شركات التواصل الاجتماعي من المسؤولية عن المحتوى الذي ينشره مستخدموها.