الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

س&ج.. ما تريد معرفته عن العدادات مسبوقة الدفع

الرئيس نيوز

 أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، فى وقت سابق، عن خطتها لتحويل جميع العدادات الميكانيكية الموجودة فى المنازل على مستوى الجمهورية، إلى عدادات مسبوقة الدفع (عداد الكارت)، وبالفعل نجحت فى تحويل 9 ملايين عداد منها لمسبوق الدفع من أصل 36 مليون مشترك حسب إحصائيات الوزارة.
الرئيس نيوز يقدم لمتابعيه كل ما يريدون معرفته حول العدادات مسبوقة الدفع بطريقة مبسطة من خلال الإجابة عن العديد من الأسئلة المطروحة، وكيف يتم التعامل معها من خلال متخصصى العدادات بشركة الكهرباء.
 
س: إزاى ممكن تعرف رصيدك ؟
 
ج: بالعداد 3 شاشات رئيسية الرصيد بالجنية -الرصيد بالكيلو- الشريحة.

س: متى يتم شحن العدادات مسبوقة الدفع؟
 
ج: توجد بالعداد لمبة بيان فى واجهة العداد تضيئ عند وصول الرصيد إلى حد الإنذار وتضيئ ثانية عند وصول الرصيد إلى حد الفصل وعندما يفصل تقوم بتركيب الكارت بالعداد فتعود الكهرباء حتى تقوم بالشحن.
حد الإنذار 30 جنيهاً وحد الفصل 20 جنيها للعدادات الأحادى.
حد الإنذار 40 جنيهاً وحد الفصل 30 جنيها للعدادات الثلاثية.
بجانب وجود ساعات تسمى "الساعات الصديقة" تعنى استثناء أيام العطلات الرسمية.
 
س: ما هو أفضل وقت للشحن خلال الشهر؟
 
ج: هناك شائعة تفيد بأن الشحن يكون أفضل أول الشهر لأنك تكون عند الشريحة الأولى وبالتالى رصيدك بالكيلو يكون أكبر، ولكن نفترض أن رصيدك انتهى هل ستظل بدون كهرباء حتى أول الشهر ؟ طبعا لا، وللعلم عند أول كل شهر يعود العداد للشريحه الأولى وبالتالى رصيدك بالكيلو يزيد مره أخرى.
 
س: لماذا لا يعود العداد للشريحه الأولى عند الشحن؟
 
ج: العداد مبرمج بالوقت والتاريخ ويعود للشريحة الأولى مع أول دقيقه كل شهر وهو بذلك يحقق لك عدالة استخدام لأنه فى نظام العداد القديم يتم محاسبتك بالشهر من مرور القارئ حتى مروره مرة أخرى.
 
س: هل هناك حل لو فصل العداد والكارت غير موجود بجانب العداد؟
 
ج : فى حالة فصل العداد ممكن اللى فى البيت يقوم بإدخال بطاقه رقم قومى أو فيزا بنك فى العداد فيعود التيار الكهربائى فورا حتى عودتك بالكارت.
 
س: لو الكارت ضاع إيه الحل؟
 
ج: التوجه لشركة الكهرباء بصوره أو رقم العداد وبطاقة الرقم القومى للاطلاع عليها أو توكيل أو عقد إيجار موثق من صاحب العداد ودفع قيمة الكارت الجديد طبقا للرسوم المقررة بالشركة وبيتم استخراج كارت جديد وتفعيله وتسلمه فى دقائق معدودة.
 
س: هل يتلف الكارت؟

ج: نعم لو تعرض للماء والعرق والشمس بتتأثر الشريحة النحاسية ولا تعود تعطى بيانات ولا نتمكن من قراءتها بيتم تغييره لذا ننصح بالحفاظ على الكارت.
 
س: ما العمل لو الكارت ضاع وعليه شحنة لم تفرغ بالعداد؟
 
ج: لا داعى للقلق كل عملية شحن تسجل فى ذاكرة العداد برقمها وقيمتها ولو ضاع الكارت وعليه شحنة لم تفرغ بالعداد بيتم استخراج كارت وعند برمجته بتسجل كل بياناتك وكذلك عمليات الشحن بأرقامها وقيمتها وعند تركيب الكارت بالعداد لو ذاكرة العداد وجدت عملية لم تفرغ بالعداد يتم استقبالها بالعداد وتنفذ فورا.
 
س: هل مسبوق الدفع ممكن يفصل الكهرباء بالإجازات الرسمية بالليل؟
 
ج: غير صحيح، العداد مبرمج على عدم الفصل أيام الجمعة والإجازات الرسمية وكذلك من الساعه 5 مساءا حتى 10 صباحا.
 
س: ما هى الوسائل المتاحة ليه؟
 
ج: أولا الشحن من أى هندسة تابعة للشركة أو الشحن من أى منافذ بيع فورى.