الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أبرز ما تناولته محادثات وزير الدفاع المصري ونظيره الأمريكي بالهاتف

الرئيس نيوز

قال المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان، إن وزير الدفاع الأمريكي مارك ت. إسبر أجرى محادثات عبر الهاتف مع وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، أمس الخميس، حول العلاقات الدفاعية الاستراتيجية الدائمة بين الولايات المتحدة ومصر.

ناقش الجانبان مجموعة واسعة من القضايا الدفاعية بما في ذلك التعاون الدفاعي المستمر، والشراكة المصرية – الأمريكية وبصفة خاصة برنامج شراكة مصر للحرس الوطني في تكساس وجهود البلدين للقضاء على جائحة COVID-19.

وأعرب إسبر عن أمله في أن يستمر بالعمل بشكل وثيق مع وزير الدفاع لفريق أول زكي في الوقت الذي تعمل فيه مصر على تحديث قواتها المسلحة، بما في ذلك فرص دفع التعاون الأمني لمواجهة بيئة التهديدات الإقليمية وتعزيز قابلية التشغيل البيني بين الولايات المتحدة ومصر. يرمز هذا الالتزام إلى القوة المستمرة للعلاقة بين الولايات المتحدة ومصر.

كما ناقش الوزير إسبر والوزير زكي مشاركة مصر في برنامج شراكة الدولة للحرس الوطني. في برنامج شركاء الولايات المتحدة وقوات الحرس الوطني من 50 ولاية مع القوات المسلحة للدول المشاركة في علاقات تعاون وتبادل المنفعة، وهنأ إسبر الوزير زكي على مشاركة مصر في البرنامج وعلى شراكة القوات المسلحة المصرية والحرس الوطني في تكساس.

بعد ذلك، تحدث الوزيران عن التحديات والمبادرات الخاصة المرتبطة بمكافحة الدولتين ضد COVID-19. وأعرب إسبر عن أسفه لتأجيل زيارته إلى مصر بسبب أزمة فيروس كورونا. كما أعرب عن تقديره للتبرع الذي قدمته مصر مؤخراً من معدات الحماية الشخصية وغيرها من المستلزمات الطبية للولايات المتحدة.

أنهى إسبر المكالمة بالتأكيد على التزام الولايات المتحدة بشراكتها الاستراتيجية مع مصر والتعبير عن شكره لوزير الدفاع على جهوده في تعزيز العلاقات الثنائية المهمة.