الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

اليمن يتجه لـ 6 أقاليم.. الاحتراب يقود "مهد العرب" إلى التقسيم

الرئيس نيوز

قال الباحث المختص في الشؤون الإيرانية واليمنية، علي رجب، إن التطورات المتلاحقة التي يشهدها الجنوب اليمني، تؤكد أن الأمور تتجه نحو تطبيق فكرة الدولة الفيدرالية الاتحادية (مكونة من 6 أقاليم)، والتي كان قد تم التوافق عليه في فبراير العام 2014، من قبل لجنة ترأسها وقتها عبد ربه منصور هادي. 
ولفت "رجب" إلى أن الأوضاع في اليمن تقود بشكل عام إلى 4 سيناريوهات، الأول، نظام اتحادي بين الشمال والجنوب، بمعنى دولة سنية في الجنوب وأخرى شيعية في الشمال، ما يسمى إعلاميًا العودة إلى ما قبل الوحدة التي تمت بين الشمال والجنوب في التسعينات.  

السيناريوهات تتجه إلى التقسيم

يقول الباحث المختص في الشؤون الإيرانية واليمنية: "أما السيناريو الثاني، هو سيناريو بغداد وأربيل، حكومة مركزية في صنعاء والجنوب حكم ذاتي، أما السيناريو الثالث؛ فشل المجلس الانتقالي فيما يطمح فيه وهو دولة الجنوب، وسيطرة الحوثي على كل اليمن، أما السيناريو الأخير هو الأقاليم الست وهو الأقرب إلى أرض الواقع لأن المعطيات والتطورات المتلاحقة تدفع إليه". 
 أشار رجب إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية بالتوافق مع الحوثي بأيديهم تمرير السيناريو الأخير، خاصة أن الدولة الاتحادية في نظام فيدرالي (6 أقاليم)، حينما تم التوافق عليه العام 2014 كان الأمر بحضور ممثل أممي والمحافل الدولية أعربت عن استعدادها للموافقة عليه.  
تابع رجب من الممكن أيضًا ضم الأقاليم الست في ثلاثة فقط، واحدة حوثية في الشمال، والأخري إخوانية في مأرب وآب وتعز، والثالثة جنوبية، مؤكدًا أن الحوثي يوافق على التقسيم؛ لأن الأهم له الجغرافيا الزيدية (صعدة - عمران - صنعاء). 
ذكر الباحث في الشؤون اليمنية، بما تم التوصل إليه في فبراير العام 2014، وهو دولة اتحادية مكونة من ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنان في الجنوب. 

"اليمن السعيد" وجغرافيا الصراع على الثروة والسلطة

وقال رجب إن وكالة أنباء سبأ قالت وقتها إن التصويت جاء بإجماع أعضاء اللجنة التي يترأسها وقتها عبد ربه منصور هادي، وأن تحديد عدد الأقاليم ومكوناتها تم بناء على اعتبارات (جغرافية-سياسية)، ووفقا لدراسات علمية؛ بهدف تحقيق العدالة في توزيع الثروة والسلطة بين اليمنيين. 
بيّن رجب أن وتم توزيع الأقاليم الستة كان على النحو التالي: الإقليم الأول: (المهرة - حضرموت - شبوة – سقطرى)، ويسمى إقليم حضرموت وعاصمته المكلا. الثاني: (الجوف - مأرب – البيضاء)، ويسمى إقليم سبأ وعاصمته سبأ. الثالث: (عدن - أبين - لحج – الضالع)، ويسمى إقليم عدن وعاصمته عدن. الرابع: (تعز – إب)، ويسمى إقليم الجند وعاصمته تعز. الإقليم الخامس: (صعدة - صنعاء - عمران – ذمار)، ويسمى إقليم أزال وعاصمته صنعاء. الإقليم السادس: (الحديدة - ريمة - المحويت – حجة)، ويسمى إقليم تهامة وعاصمته الحديدة.