السبت 06 يوليه 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خاص.. مصدر يكشف مصير أسعار البنزين في مصر بعد انهيار النفط

الرئيس نيوز

استبعد مصدر حكومي مسئول تأثير التراجع التاريخي لأسعار النفط عالميا على أسعار بيع البنزين.

وقال المصدر لـ"الرئيس نيوز" إن أسعار البنزين تختلف عن عقود الخام إلى جانب أن الخام المستخدم في البنزين هو خام برنت الذى سجل فى البورصات العالمية  37 دولارا بخلاف تكلفة الشحن والتكرير ما يرفع التكلفة. 

وأضاف أن اللجنة العليا لتسعير الطاقة تتابع عن كثب كل التطورات وإذا واصل السعر انخفاضه قد يكون قرار اللجنة خفض السعر مجددا مثلما تم على مدار اجتماعين فى ديسمبر والشهر الجاري.

وأوضح المصدر أن استهلاك البنزين منخفض حاليا بسبب إجراءات الحظر فى مصر وكذلك تراجع استهلاك الطاقة فى المصانع ولكن مع تخفيف إجراءات الحظر سيرتفع الاستهلاك.

وكشف عن أن مصر قامت بالفعل بالتعاقد على كميات كبيرة لتعزيز مخزونها الاستراتيجي بالأسعار الحالية لخفض التكلفة على الموازنة.
وشهد أمس انهيار تاريخي لأسعار النفط الأمريكي ليصل إلى أقل من 20 سنتاً للبرميل، وتواصل الانهيار حتى سجلت عقود النفط الأمريكي ما دون الصفر لتهبط إلى سالب 37.6 دولار للبرميل. 

وهبطت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط للتسليم في مايو بنحو 306%، فيما تراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 9.2% إلى 25.43 دولار للبرميل.
وفي المقابل ارتفعت أسعار البنزين فى محطات الوقود في أمريكا وبلغ متوسط سعر غالون البنزين يوم الإثنين 1.81 دولارًا، بانخفاض قيمته 5 سنتات للغالون عن الأسبوع الماضي، و36 سنتًا للغالون عن قيمة كانت الأسعار قبل شهر، حيث كانت أوامر البقاء في المنزل قد بدأ تطبيقها.