الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

بسبب كورونا.. جولات سياحية أونلاين لمتاحف مصر والمواقع الأثرية

الرئيس نيوز


بعد لجوء العديد من الفنانين حول العالم إلى الإنترنت للوصول إلى جمهورهم، خلال تنفيذ إجراءات العزل الذاتي والابتعاد الاجتماعي، بدأت وزارة السياحة في تقديم جولات افتراضية للمتاحف المصرية والمواقع الأثرية عبر مواقعها الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي. وتنظم هذه الجولات بالتعاون مع شركاء وزارتي السياحة والآثار من المعاهد العلمية والأثرية.
تتميز الجولات الافتراضية بصور بانورامية ثلاثية الأبعاد للمواقع الأثرية مع معلومات باللغتين العربية والإنجليزية. الجولة الافتراضية الأولى، التي نظمت بالتعاون مع مركز البحوث الأمريكي في القاهرة، تستكشف مقبرة في مدينة طيبة، إحدى أجمل مقابر النبلاء في مصر الفرعونية الواقعة غرب النيل في الأقصر. وتشمل الجولات الأخرى معبد الملك مريسانخ الثالث والدير الأحمر بمحافظة سوهاج.
وتستهدف الجولات الافتراضية السائحين والمصريين. وهي تحقق هدفًا مزدوجًا يتمثل في الترويج للسياحة المصرية على الصعيدين الوطني والدولي وزيادة وعي المصريين بحضارتهم. على سبيل المثال، إذا لم يتمكن بعض المصريين من السفر إلى صعيد مصر، فهي تساعدهم على اكتشاف الآثار وقال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لوزارة السياحة والآثار المصرية لموقع المونيتور الأمريكي: "نحن نتابع ردود الفعل على الجولات السياحية عن كثب وحتى الآن، كافة ردود الفعل إيجابية للغاية".
بدأت الوزارة أيضًا بث جولات فيديو موجهة من المتحف المصري في وسط القاهرة، تظهر القطع الفرعونية الرئيسية في المتحف، وعلى عكس الجولات الافتراضية، التي تستخدم صورًا ثلاثية الأبعاد للمواقع الأثرية، يرافق جولات الفيديو شرح للقطع الأثرية من قبل المرشدين.
وقال محمد المسعود، عضو اللجنة البرلمانية للسياحة والطيران المدني، للمونيتور إنّ هذه الجولات الافتراضية يمكن اعتبارها أحد التغييرات الإيجابية التي نشأت عن الأزمة. وقال مسعود "قطاع السياحة عادة ما يكون الأكثر تضررا من الأزمات والاضطرابات. لكن التكنولوجيا الحديثة تقدم الآن بدائل."