الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب تصريحات بين الدوحة والرياض بسبب النفط والغذاء

الرئيس نيوز

استفز  رئيس الوزراء القطري الأسبق، حمد بن جاسم المسؤولين والمغردين في المملكة العربية السعودية بعد تناوله أزمة أسعار النفط دون أن يكون له خبرة في المجال النفطي، إلا أن تغريدته الأخيرة ضد المملكة جاء الرد عليها قوياً.
كتب بن جاسم على حسابه تويتر: "إذا كان ما يقال عن نقص بعض المواد الغذائية في السعودية صحيح فهذا لا يدعو للتندر أو الشماتة لا قدر الله. رغم أننا ما نزال نذكر ما قيل عنا في بداية الحصار من قبل وزير خارجيتهم آنذاك ".
وتابع: "يجب أن يهب الجميع للمساعدة ولا تقابل السيئة إلا بالحسنة، فالشعب السعودي منا ونحن منه".
من جانبه، رد الأمير محمد بن مساعد بن عبدالعزيز، على رئيس الوزراء القطري الأسبق قائلاً: "ليس عندنا بحمدالله نقص في أي مواد غذائية".
وتابع بن مساعد على حسابه تويتر: "أما الشماتة والتندر والتذكر، فنتذكر ماورد بصوتك في التسجيل مع القذافي وقولك عن مخططكم نصًّا: إذا تقسمت السعودية فسيموت أهل نجد من الجوع!".
وأضاف: "يا حمد عدد المصابين بكورونا في قطر نسبة لعدد السكان يعتبر الأكبر في العالم .. فخليك في البيت وفحالك!".
سبق تغريدة نقص المواد الغذائية لـ"بن جاسم"، تشكيكه في وجود خلاف سعودي روسي على أسعار النفط، بل ذهب إلى أبعد من ذلك بوجود تنسيق بين البلدين.
أضاف: "أزمة أسعار النفط الحالية تحدثت عنها كثيراً في السابق، وأنا لست خبيراً بأسعار النفط. ولكن إذا استمر وضع الأسعار الحالي على الأقل ثلاثة أشهر، سوف نصل إلى نتيجة إيجابية على المدى المتوسط والبعيد حيث ستخرج كثير من شركات النفط الصخري ".
وتابع: "أعتقد أن ما يجري بين روسيا والسعودية هو تنسيق بينهما لهذا الغرض. وليس كما يقال وضجيج أنها حرب أسعار . وأنا مع هذا التصرف إذا كان متبوعاً باستراتيجية واضحة لإنقاذ سوق النفط بشكل مستدام ، المهم هل ستصمد هذه الدولتين أم لا !".
‏‎رد الاعلامي الكاتب والباحث السياسي السعودي،فهد ديباجي قائلاً: "خطابة الخليج عامل فيها أنه فاهم وخبير في الأمور الاقتصادية وهو مجرد خبير دسائس و فتن ونقل وتسريب معلومات".
كما رد المدون السعودي منذر آل الشيخ مبارك قائلاً: " ‏‎إنت خلك على الهامش صغير واترك الكبار وشأنهم !!. أمر بين ‎السعودية العظمى و ‎ روسيا وتخرج لنا من ‎الدوحة لتناقش مايجري بين الكبار صدقت يوم قلت عقولكم على قدها".