الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

نتنياهو يهدد «الأسد» بشن هجوم عسكري في حال سماحه بقواعد إيرانية في سوريا

الرئيس نيوز

علا سعدي
قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” العبرية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حذر الرئيس السوري بشار الأسد من توجيه ضربات لسوريا، في حال سماحها لإيران بإقامة قواعد على أراضيها.
وأشارت الصحيفة إليى أن التلفزيون الإسرائيلي نشر تقريرا أن نتنياهو بعث رسالة تحذيرية للأسد بواسطة طرف ثالث تحذره من دخول إسرائيل في الحرب الأهلية السورية إذا وافق الأسد رسميا على إقامة قاعدة عسكرية إيرانية في سوريا.
وأوضحت أن تهديد نتنياهو بالتدخل في سوريا لا يتعارض مع السياسة الإسرائيلية السابقة، لأنها تدخلت في عام 2006، عندما حلقت الطائرات الإسرائيلية باختراق حاجز الصوت فوق قصر الرئاسة السورية في اللاذقية، كتحذير للرئيس السوري لدعمه للجماعات الفلسطينية.
وأضافت أن تحذير نتنياهو أشار إلى أن تل أبيب سترد عن سياستها التي حافظت عليها مدار الست سنوات الماضية بعدم تدخلها في الحرب الأهلية السوريت، إذا اتفق الأسد رسميا على بقاء القوات الإيرانية في سوريا، وكان الأسد سمح للقوات الروسية بالوجود في سوريا بعد توجيه دعوة لهم بذلك، وتحذير نتنياهو يهدف ردع الأسد في توجيه دعوة مماثلة للقوات الإيرانية.
ولفتت الصحيفة إلى تقرير هيئة الإذاعة البريطانية التي نشرته في وقت سابق ويشير إلى وجود  قاعدة دائمة على موقع يستخدمه الجيش السوري بالقرب من الكسوة على بعد 14 كيلومترا من جنوب دمشق و50 كيلومتر من الحدود الإسرائيلية.