الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"مونيتور" الأمريكي يشيد بخطة مصر لاحتواء كورونا

الرئيس نيوز

سلط موقع "مونيتور" الأمريكي الضوء على إعلان الحكومة المصرية عن إجراءات جديدة لاحتواء فيروس كورونا، بما في ذلك فرض حظر التجول من الساعة 7 مساءً وحتى الساعة 6 صباحًا لمدة أسبوعين اعتبارًا من 25 مارس وتعليق جميع الخدمات الحكومية باستثناء الرعاية الصحية.

وأعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي قبل بضعة أيام على الهواء مباشرة على شاشة التلفزيون، إغلاق جميع مراكز التسوق والصالات الرياضية والنوادي الرياضية والمطاعم والمقاهي لمدة أسبوعين، لكنه أشار إلى أن خدمات التوصيل ستستمر خلال ساعات عدم حظر التجول. 

وأضاف أن جميع المحلات التجارية ما عدا محلات السوبر ماركت والمخابز والصيدليات يجب أن تغلق الساعة الخامسة مساءً طوال أيام الأسبوع وتبقى مغلقة طوال عطلة نهاية الأسبوع (أيام الجمعة والسبت). سيتم إيقاف وسائل النقل العام خلال ساعات حظر التجول خلال نفس الفترة. وينطبق القرار على مترو القاهرة، وسيلة النقل الرئيسية لأكثر من 3.5 مليون راكب يوميًا في القاهرة الكبرى.

في غضون ذلك، أصدرت وزارة الأوقاف والكنيسة المسيحية الأرثوذكسية في مصر بيانين أعلنت فيهما أنها ستوقف الصلوات الجماعية مؤقتًا، وهي خطوة أشاد بها العديد من النشطاء الذين تبادلوا صوراً مقلقة للتجمعات في المساجد والكنائس في الأسبوع الماضي.

مع ما مجموعه 536 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في مصر، بما في ذلك 30 حالة وفاة حتى بعد ظهر الجمعة الماضي، ومع توقع ارتفاع عدد الإصابات، كثفت الحكومة جهودها للقضاء على تفشي المرض.

في منتصف مارس، أوقفت مصر رحلاتها الدولية من وإلى البلاد. كما أغلقت السلطات المدارس والجامعات، وحظرت التجمعات الجماهيرية وأغلقت دور السينما في ذلك الوقت.

واهتم الموقع الأمريكي بإنشاء وزارة الصحة خطاً ساخناً للمواطنين للإبلاغ عن حالات فيروس كورونا.

وقالت داليا نبيل، التي تعمل في وزارة الصحة في مجال الصحة الوقائية "نتلقى الآلاف من المكالمات يوميًا، معظمها من المواطنين القلقين الذين يسألون عن أعراض فيروسات التاجية ويطلبون المشورة من موظفينا حول أين يذهبون إذا أصيبوا بالحمى".

وأضافت: "إنهم يسألون أيضًا عن الإجراءات الوقائية التي يمكنهم اتخاذها للحد من خطر الإصابة بالعدوى".

وأضافت في تصريحات للمونيتور "في بعض الحالات، كما هو الحال مع الأفراد الذين كانوا على اتصال مع شخص مصاب والذين ظهرت عليهم أعراض مقلقة، نرسل سيارة إسعاف لنقلهم إلى المستشفى لتقليل الاتصال بأشخاص آخرين".

وأشاد المواطنون بمبادرات الحكومة. ووصف عاطف مخاليف، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، الإجراءات الاحترازية بأنها "غير مسبوقة". 

وقال مخاليف لـ "مونيتور": "لم يسبق لنا أن رأينا المصريين يجمعون على إجراءات صائبة على هذا النحو، الحكومة والشعب، لمواجهة تهديد بهذا الحجم، فالحكومة تعملعلى مدار الساعة لمواجهة هذا التحدي الهائل".

وصرح ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، جون جبور، لشبكة CNN قائلاً: "مصر وعمان لديهما أفضل أنظمة المراقبة في المنطقة".