الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رعب كورونا يشعل الأسعار.. والحكومة تواجه بالقانون والمنافذ

الرئيس نيوز

اشتكى العديد من المواطنين من حالة الارتفاع الجنونية التي تشهدها أسعار السلع والخضروات والفاكهة والتي وصلت إلى الضعف في بعض المنتجات، على وقع انتشار فيروس كورونا ولجوء المواطنين إلى تخزين احتياجاتهم بكميات كبيرة حتى لا يضطرون للنزول.

وقال المواطن (م. ع)، إنه خلال جولته بالسوق لشراء احتياجاته المنزلية، تفاجأ بهذا الارتفاع الجنوني في الأسعار، وقد قفز سعر  كيلو البرتقال من ٥ جنيهات إلى ٨ جنيهات، وكيلو الليمون من ١٠ جنيهات للكيلو والنصف إلى ١٥ جنيها للكيلو الواحد. 

فيما اشتكت المواطنة "ز.ع "، من ارتفاع أسعار اللحوم بعد أن كانت ٩٠ جنيها للكيلو لتصل إلى ١٣٠ جنيها، وسعر الدواجن الساسو بعد أن كانت ٣٧ جنيها للكيلو ارتفغت لتصل إلى ٤٧ جنيها للكيلو، وكيلو الارز بعد ان كان سعر الكيلو ٨ جنيهات ارتفع إلى ١٣ جنيها.

وبدوره رد المهندس أيمن حسام مساعد وزير التموين للتجارة الداخلية، مؤكدا أن هناك مراقبة يومية لحركة الأسعار في السوق، ولم يتم رصد أي زيادة في حركة الأسعار على الإطلاق.

وأكد "حسام" ، أن لديه فريق عمل يعمل يوميا على حصر حركة الأسعار وتوفر السلع في كافة المحافظات، ولم يتم رصد أي ارتفاع للأسعار في أي مكان، مشيرا إلى أن هناك التزام كبير جدا من التجار بالاسعار، بل على العكس هناك إحساس بالوطنية لدى التجار لم يتم رؤيته من قبل، فهم يسعون إلى تخفيض الأسعار من قبلهم، بل إن هناك احتياطيات في السلع تكفي لاستهلاك ١٠ أزمات.

وأضاف أن السلع التي شهدت فقط ارتفاعا في الأسعار هي المستلزمات الطبية فقط من كمامات ومطهرات، والآن تدخلت جهات لتوفير الكمامات والمطهرات لضبط حركة الاسعار في السوق مرة أخرى.

وشدد على أنه يجري حملات مكثفة طوال الوقت وبكميات غير طبيعية على الأسواق، وأي مغامر أو متهور، على الفور يتم تحويله إلى نيابة أمن الدولة طوارئ، وهو المسئول عن تصرفاته وحريته وحرية أبنائه.
وناشد مساعد الوزير وسائل الإعلام بتحري الدوقة فيما يتم تناوله عن أسعار السوق، والعمل على بث رسالة الاطمئنان في نفوس المواطنين.

من جانبه، هاجم النائب حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، التجار المستغلين لأزمة كورونا ويرفعون الأسعار على المواطنين "دي ناس معندهاش دم".

ووجه السيد، رسالة إلى من يستغلون الأزمة "ربنا إن شاء الله مطلع"، مطالبًا الوزارة بالتعامل بصرامة أكبر بمعاونة أجهزة الشرطة.

وطالب بدعم المفتشين بأمناء شرطة، مشيرًا إلى أن الجميع يعلم الأسعار قبل حلول تلك الكارثة، ولم تحدث أو تصدر أي قرارات برفعها.

وشدد على أن من يتم ضبطه يبيع بأسعار مرتفعة، يتم مصادرة السلع التي يبيعها، مناشدًا الأجهزة الرقابية بالدولة بمعاونة وزارة التموين في أداء تلك المهمة.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استمرار مد المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بالسلع الغذائية وغير الغذائية وكذلك اللحوم وطرحها بأسعار اقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى كما يتم أيضا مد المحافظات وكافة السلع حيث تقوم مديرى المديريات بإرسال تقارير بشكل مستمر حول انتظام المنشآت التموينية بكل محافظة.

كما خصصت الوزارة، خط ساخن لتلقي شكاوى المواطنين وهو 19588 وإتاحة ارسال شكاوى عبر الواتساب على رقم 01281661880.