الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إيران تحذر أوروبا: صواريخنا قادرة على عبور 2000 كم

الرئيس نيوز

علا سعدي
حذر نائب رئيس الحرس الثوري الإيراني، العميد حسين سلامي، أوروبا من أن إيران يمكنها زيادة مدى نطاق صواريخها.
ونقلت سكاي نيوز عن العميد سلامي، قوله: “إذا أبقينا صواريخنا إلى مدى 2000 كم ليس لنقص تكنولوجيا وأنما لأننا نتبع استراتيجية محددة، وحتى الآن نشعر أن أوروبا ليست تهديدا، لذلك لم نزد من مدى نطاق صواريخنا».
وأضاف سلامي: «ولكن إذا أرادت أوروبا أن تتحول إلى تهديد فأننا سنزيد من مدى نطاق الصواريخ».
وأشارت سكاي نيوز إلى أن تصريح سلامي لم يتضح سببه، هل هو تفاعل لعمل أو خطاب أوروبي معين، أو أنه رد على فرنسا التي دعت إلى إجراء محادثات مع إيران حول برنامجها للصواريخ البالستية.
وقد دعت إيران كثيرا أن برنامج الصواريخ برنامجا للدفاع عن النفس ولكن الولايات المتحدة تتهم إيران بانتهاكها القانون الدولي لأن بعض صواريخها يمكن أن تحمل رؤوسا نووية، وهو ما تنفيه إيران.
وقال رئيس الحرس السوري الإيراني اللواء محمد علي الجعفري في أكتوبر الماضي: «الصواريخ التي يبلغ مداها ألف كيلو متر تغطي معظم المصالح والقوى الأمريكية».
وأوضح الجعفري أن الصواريخ تبعد لمسافة 2000 كلم ويمكن أن زيادة المدى ولكننا نكتفي بهذا النطاق للجمهورية الإيرانية لأن معظم القوات الأمريكية ومعظم مصالحها في المنطقة وتقع ضمن هذا النطاق.
وأضاف أن الأمريكيين يحاولون فرض عقوبات جديدة ضد الحرس الثوري على برنامجه الصاروخي لكن ما هو إلا ذريعة للإساءة إلى إيران.
وأضافت أن مجلس النواب صوت في أكتوبر الماضي على فرض عقوبات جديدة على برنامج الصواريخ الباليستي الإيراني، ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحلفاء للانضمام إليه لوقف سلوك إيران السيء المزعزع للاستقرار.