الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فرنسا وإيران تتحديان كورونا بتبادل المحتجزين

الرئيس نيوز

 
بينما لا يزال فيروس كورونا المُستجد، (كوفيد – 19)، يحصد الأرواح بضراوة في إيران وفرنسا، إلا أن ذلك لم يعرقل عملية تبادل للمحتجزين بين البلدين, إذ أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة، بأن إيرانيا كان محتجزا في فرنسا منذ فبراير 2019 موجود حاليا على متن طائرة متجهة إلى طهران.
الإعلان الإيراني، جاء بعدما قالت السلطة القضائية الإيرانية إنها على اتصال بباريس بشأن إطلاق سراح سجين فرنسي محتجز في الجمهورية الإسلامية، وهو ورولان مارشال.
ومنذ فترة وتطالب فرنسا بالإفراج عن باحثين فرنسيين موقوفين في إيران منذ يونيو 2019، وبدأت محاكمتهما خلال الشهر الجاري، وهما فاريبا عادلخاه، وهي إيرانية مزدوجة الجنسية، والباحث ورولان مارشال.
وتعد المبادلة بين إيران وفرنسا ليست الأولى من نوعها، فقد نفذت إيران خلال الأشهر الأخيرة عمليات عدة لتبادل سجناء، مع الولايات المتحدة واستراليا وألمانيا.
وبينما تم الإفراج عن الباحث ورولان مارشال، رفضت طهران إطلاق فاريبا عادلخاه، إذ تعتبرها السلطات الإيرانية ليست فرنسية؛ كونها لا تعترف بإزدواجية الجنسية.

من هو روح الله نجاد؟
وعن هوية الشخص الإيراني المُطلق سراحه، نقل الموقع الإلكتروني لتلفزيون "برس تي في" عن مصادر قضائية أنّ الايراني جلال روح الله نجاد (41 عاما) "سُلّم الى السفارة الايرانية في باريس، وهو في طريق عودته حاليا بالطائرة".
وأعلنت السلطة القضائية الإيرانية الجمعة أن طهران “تتعاون” للافراج عن معتقل فرنسي لديها بعدما وافقت باريس على الإفراج عن إيراني مهدد بتسليمه للولايات المتحدة.
وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية الإيرانية، قالت إن الايراني المذكور جلال روح الله نجاد، تم الإفراج عنه (الجمعة) من دون أن تحدد هوية الفرنسي المعتقل لديها، إلا أن مصادر قالت إنه ورولان مارشال.
روح الله نجاد مهندس إيراني (مسجون) منذ أكثر من عام في السجون الفرنسية ومتهم بالالتفاف على عقوبات أميركية مفروضة على إيران.
كانت محكمة التمييز الفرنسية قضت في 11 مارس بتسليم روح الله نجاد إلى الولايات المتحدة، ولكن الحكومة الفرنسية أفرجت عنه، مغيّرة بذلك هذا القرار.
وقال موقع "ميزان أونلاين": "في ضوء تعاون النظام القضائي (الإيراني) بهدف الإفراج عن موقوف (فرنسي) عبر تخفيف الأحكام، فإنّ الحكومة الفرنسية أفرجت عن روح الله نجاد في إطار تعاون متبادل".