الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

فيروس كورونا.. مصائب قوم عند أهل السياسية فوائد

الرئيس نيوز

ترددت أصداء الهدوء المفاجئ حول أكثر المناطق التي تعاني من العنف على وجه الأرض الشرق الأوسط، على وقع انتشار فيروس كورونا.

ففي حين فرض الجيش الإسرائيلي ضبط النفس القسري إزاء إيران وحزب الله وحماس، ترى صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في أزمة وباء فيروس كورونا الراهنة نسخة معدلة من مقولة - نسبت إلى مسؤول بوزارة الثقافة السوفيتية خلال الحرب العالمية الثانية وأعيدت صياغتها من قبل ترومان كابوت – ومؤداها: "عندما تسمع المدافع، تصمت عرائس الشعر.. وعندما تصمت المدافع تسمع عرائس الشعر".
 
وعبر الأطلطني؛ بحثت صحيفة "نيويورك بوست" عن الهدنة في سياق المعارك السياسية بالولايات المتحدة، بمناسبة العلاقات المشتعلة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار أقطاب الحزب الديمقراطي، بايدن وبيلوسي وساندرز، وتبادل الشتائم والسخرية بين الجانبين.

ولفت مقال للصحفي الأمريكي "مايكل جودون" إلى أن المصاب الذي يمثله وباء كورونا هو مصاب الأمة كلها والمواجهة بالمثل فرض عين على الإدارة والمعارضة على قدم سواء، ونادى المقال بطرح الخلافات الحزبية جانبًا وإنهاء المبارزة الجارية، والعمل من أجل أمريكا، فلا يعقل أن يواصل الجانبان إصرارهما على تسجيل النقاط ضد بعضهما البعض في خضم وباء، وذكر "جودوين" بأهمية اتباع الأولويات  ووضع طوارئ الصحة العامة في مكانها الصحيح أعلى جدول الأعمال دون تشتيت الانتباه بقضايا فرعية أو معارك حزبية وشخصية، من شأنها إضعاف المعنويات عامة في هذه الأيام.

وتابعت الصحيفة الأمريكية: "إن الوحدة لديها القوة الإيجابية الخاصة بها، كما أثبت مؤتمر صحفي عقده ترامبـ، الأربعاء، مع كبار أعضاء فريقه في حضور المديرين التنفيذيين لبعض من أكبر شركات التجزئة في البلاد، وشركات توريد المعدات التشخيصية والطبية، والإعلان عن الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وحشد القوى الوطنية معا في وقت الحاجة".