الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

هل يجسد مبارك في السينما قريبا؟

الرئيس نيوز

30 عاما قضاها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في السلطة و9 بعدها وتوفي عن عمر ناهز (91 عاما)، حكايات وأحداث كثيرة وقعت يمكن أن تكون مادة لمئات الأعمال الفنية، لكن لم يقدم أي عمل إلى الآن، رغم أن بعض أفلام سير الزعماء قد حققت نجاحا كبيرا مثل فيلم  "ناصر 56"، الذي جسد شخصية الرئيس الراحل "جمال عبد الناصر"، وفيلم أيام السادات الذي جسد حياة الرئيس الراحل "محمد أنور السادات".
نقاد رأوا أن أحد أهم أسباب عدم تناول شخصية مبارك أن "منطقته شائكة" والسينما الآن أصبحت تلجأ إلى المنطقة الآمنة في أعمالها.
تقول الناقد دعاء حلمي لـ"الرئيس نيوز"، إنها ترى أن ظهور مبارك في أى عمل فني سيكون بشكل سلبي، مشيرة إلى أنه عندما تم تناول شخصية السادات كان في إطار سرد وقت حرب 73 فقط بعيدا عن ذكر اتفاقية "كامب ديفيد"، وأيضا عندما تم تناول ذكر سيرة عبد الناصر كان في إطار "تأميم قناة السويس" بعيدا عن التعمق في تفاصيل النكسة.
وأشارت حلمي إلى أن الوعي الجمعي للفنانين يرى أن الأفضل دائما الوقوف يسار السلطة والبعد عن يمين السلطة، وقالت إنها تخشى عند تناول شخصية الرئيس "مبارك"، أن يتم ذكر السلبيات فقط لتجميع الشعبية الأكبر من الجمهور حيث اللعب على نقطة أنه الشخص الذي قامت الثورة عليه.
وأضافت الناقدة الفنية أن المنطقة الفنية التي تسيطر الآن هي "أنا فنان إذا أنا معارض"، وقالت إنه سيتم اللعب على المضون في شخصية الرئيس الأسبق "مبارك"، وهي البعد عن ذكر أى إيجابيات.
وترى دعاء حلمي أنها تتوقع أن تجسد شخصية الرئيس الأسبق في المستقبل وليس الآن، ومن الممكن أن يتم التجسيد بعد وقت طويل حتى استكمال الصورة الذهنية الأخيرة عنه لدى الجماهير,.