الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يوضح أهمية المنتدى العربي الاستخباري

الرئيس نيوز

قال الخبير العسكري، اللواء جمال مظلوم إن اجتماع رؤساء أجهزة الأمن القومي العربي المشاركين في "المنتدى العربي الاستخباري" يعتبر خطوة هامة وبناءة في ظل ماتشهده المنطقة العربية من أزمات.

وأضاف "مظلوم" في تصريح لـ"الرئيس نيوز": "هناك دولاً أصبحت بؤراً للإرهابيين والمرتزقة من دول أخرى، وهو مايقود إلى عدم الاستقرار في هذه الدول والمنطقة، فضلاً عن تسلسل هذه العناصر إلى مناطق أخرى ويضرب استقرارها".

وشدد: "الخطوة بناءة وهامة في طريق تعاون هذه الأجهزة في تبادل المعلومات، في حال تواجد عناصر ارهابية على أراضيها بتحديد تمركزها، كما قد تمتلك هذه الأجهزة معلومات عن جماعات ارهابية في مناطق أخرى مما يسهل الابلاغ عنها وسرعة التعامل معها.

وأتم: "الخطوة هامة على طريق التعاون العربي في ظل ماتشهده المنطقة العربية في الوقت الحاضر".

الجدير بالذكر، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الاثنين رؤساء أجهزة المخابرات المشاركين في المنتدى الذي عقد يومي 22 و 23 فبراير الجاري ف القاهرة، وذلك بحضور رئيس المخابرات العامة، عباس كامل.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس أعرب عن ترحيبه بالوفود المشاركة في المنتدى، خاصةً مع تزايد حدة الأزمات المتعددة والتحديات المتلاحقة التي تشهدها المنطقة وكذا الساحتين الدولية والإقليمية، والتي تنعكس تداعياتها على أمن واستقرار الدول العربية ومستقبل شعوبها، مؤكداً سيادته في هذا السياق دعم مصر لكافة المبادرات التي من شأنها أن تعزز التعاون بين الدول العربية في مختلف المجالات.

وأوضح المتحدث أن الاجتماع شهد مناقشة أبرز الموضوعات التي تم تناولها في إطار المنتدى، خاصةً مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والجريمة المنظمة، وكذلك أفضل الممارسات والسبل للمواجهة الفعالة لتلك التهديدات على نحو شامل يراعي الأبعاد والخصوصيات التنموية والاجتماعية والثقافية للدول العربية، ويحقق لها الأمن والاستقرار.

من جانبهم، وجه الحضور الشكر للرئيس ولمصر على استضافة هذا الاجتماع الهام الذى يساهم في تبادل الرؤى ووجهات النظر للتعامل مع التحديات المتسارعة التي تواجه المنطقة العربية.

وشهد المنتدى عدة اجتماعات تناولت المخاطر والتهديدات التى تواجه الأمن القومىالعربى، أبرزها مخططات التفكيك والتقسيم على أسس عرقية وطائفية، وإضعاف الدولة الوطنية، وتزايد التدخلات الخارجية في أزمات المنطقة، بجانب الدور الخارجى الهدام بتلك الأزمات، بالشكل الذى يهدد وحدة وسلامة أراضي الدول العربية. 

كما تناولت الاجتماعات تنسيق جهود الأجهزة العربية الإستخبارية المشاركة فىإجتماعات "القاهرة" وتكامل الخبرات فيما بينها، وتوحيد الرؤى وتطوير آليات مكافحة الإرهاب والحد من ممارسات الدول التى توفر الأغطية الشرعية لتمويل ودعم الإرهاب.