الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

البترول: إنتاج حقل ظُهر يقترب من 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا

الرئيس نيوز

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مشروع حقل "ظُهر" يمثل نموذجاً فى التخطيط والتنفيذ والمتابعة ويحقق أرقاماً قياسية على المستوى العالمي، مشيرا إلى استمرار المضى قدماً وفقاً للبرامج الزمنية المخططة لاستكمال مراحل المشروع ووضعها على خريطة الإنتاج.

وأشاد بالتعاون البناء بين قطاع البترول والشركاء الأجانب فى المشروع "إينى" و"بى وبى" و"روزنفت" و"مبادلة".

من جانبه، كشف المهندس عاطف حسن، رئيس شركة "بترو شروق" - خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة لاعتماد موازنة العام المالى (2021/2020) - أنه من المتوقع دخول البئر الخامس عشر فى حقل "ظُهر" على الإنتاج فى مارس المقبل، لتصل القدرة الإنتاجية الحالية للحقل إلى حوالى 3 مليارات قدم مكعب غاز يوميا.

وأشار حسن - بحسب بيان لوزارة البترول اليوم الأحد - إلى ارتفاع إنتاج الغاز من حقل "ظٌهر" لـ 7. 2 مليار قدم مكعب فى نوفمبر 2019، وذلك نتيجة التعجيل فى استكمال المشروع، حيث نجحت الشركة فى وضع 4 آبار بالمنطقة الجنوبية على خريطة الإنتاج؛ ليصل إجمالى الآبار المنتجة من حقل "ظٌهر" إلى 14 بئرا، تزامنا مع وضع خط الإنتاج البحرى الجديد بقطر 30 بوصة فى أغسطس 2019.

وأوضح أن الشركة وضعت خطة استثمارية خلال موازنة العام المالى الحالى تبلغ 408 ملايين دولار للاستمرار فى تنفيذ الأنشطة الاستكشافية والتنموية بمنطقة "ظٌهر" لاستدامة سير معدلات الإنتاج والحفاظ على أصول الشركة.