الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

القباج تشهد توقيع 8 بروتوكولات لتنفيذ خطة تعزيز قيم المواطنة بالمنيا

الرئيس نيوز

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، توقيع  8 برتوكولات تعاون بين الوزارة وعدد من الجمعيات الأهلية الشريكة في تنفيذ خطة دعم وتعزيز قيم وممارسات المواطنة بمحافظة المنيا، وهي جمعيات الأورمان وصناع الحياة وجمعية الجيزويت والفرير للتنمية وجمعية بناء للتنمية والهيئة القبطية الإنجيلية وجمعية السامري الصالح للتنمية وجمعية الأسر المسلمة للتنمية وجمعية الخبر السار للتنمية.

وحضر اللقاء اللواء أحمد جبريل سكرتير عام محافظ المنيا، وقام بالتوقيع عن الوزارة أيمن عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية وعن الجمعيات رؤساء مجالس إدارات الجمعيات الشريكة.

ويهدف البروتوكول إلى تعزيز قيم وممارسات المواطنة في محافظة المنيا خاصة في الـ44 قرية التي تعاني من التحديات الاجتماعية المتعلقة بالتعصب الديني والتطرف، وتسعى الجمعيات لتنفيذ عدة أنشطة وتدخلات اجتماعية واقتصادية وثقافيه لنشر قيم التسامح وقبول الآخر.
 
 
وأشادت وزيرة التضامن الاجتماعي خلال كلمتها بالدور المهم للجمعيات الأهلية في محاربة الفقر بأبعاده المختلفة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية باعتبارها شريك أساسي في كافة البرامج والمبادرات التي تتبناها الوزارة مثل مبادرات سكن كريم وحياة كريمة و2 كفاية.

وأضافت أن القطاع الأهلي المتمثل في الجمعيات والمؤسسات الأهلية يعكس التنوع الديني والثقافي للمحافظة.

وأوضحت القباج، أنه تم رصد تمويل يصل إلى ١٢ مليون جنيه لتنفيذ التدخلات المطلوبة، إلى جانب بعض الموارد التي تم تدبيرها من خلال الجمعيات الشريكة.

جدير بالذكر، أنه سيتم تمويل تلك الخطة بـ12 مليون جنيه من صندوق دعم الجمعيات الأهلية على مدار 11 شهرا، ووضعت الوزارة عدة معايير لاختيار الجمعيات المشاركة منها أن يكون لديها خبرة  في مجالات التنمية المجتمعية والاقتصادية والاجتماعية والبشرية، ولديها خبرة في مجال برامج المواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي، وتعمل على نطاق جغرافي واسع ولديها سابقة أعمال مع وزارة التضامن في مشروعات ومبادرات ولديها نظام مؤسسي ومالي يعكس قدرة الجمعية على تنفيذ مشروعات تنموية متوسطة وكبيرة ولها مردود مؤثر على المجتمع.